| اسماء ومعانى | |
|
+5الراعــــــــــــــــــى محمد شمس wd_alzoo الشيخ فرح ام ملاك 9 مشترك |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ام ملاك مشرفة شئون الأسرة
عدد الرسائل : 467 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: اسماء ومعانى الخميس أكتوبر 09, 2008 11:32 am | |
| معنى أسماء فاطمة الزهراء عليها أفضل الصلاة و السلام</STRONG> فاطمـــة عليها السلام : لأن الله قد فطم من أحبهامن النار الزهـراء عليها السلام : لأن نورها زهر لأهل السماء . الصـديقة عليها السلام : لأنها لم تكذب قط . المباركـة عليها السلام : لظهور بركتها . الـزكـيــة عليها السلام : لأنها كانت أزكى أنثى عرفتها البشرية . المرضية عليها السلام : لأن الله سيرضيها بمنحها حق الشفاعة . المحــدثة عليها السلام : لأن الملائكة كانت تحدثها . الحــانيــة عليها السلام : لأنها كانت تحن حنان الأم على أبيها النبي وبعلها وأولادها عليهم السلام والأيتام والمساكين . الكوثر عليها السلام : كما سماها الله جل وعلا في القرآن في سورة الكوثر . الحوراء عليها السلام : لأن النبي قال هي الحوراء الإنسية (ولأن نطفتها تكونت من ثمار الجنة) البتول عليها السلام : لأنها تبتلت عن دماء النساء | |
|
| |
ام ملاك مشرفة شئون الأسرة
عدد الرسائل : 467 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الخميس أكتوبر 09, 2008 11:33 am | |
| سهام... السهام: جمع سهم والسهم: الحظ والنصيب وما يفوز به الظافر وقد ظفر ابواك بسهام لا بسهم واحد وسهم الرامى: كوكب والسهام: مقارعة ومغالبة ومباراة فى الفوز بالسهام والسهيم وسهيمة من يقاسم غيره بالسهم
وجمانه... الجمان: اللؤلؤ والجمانة لؤلؤة، والجمان حب يصاغ من الفضة على شكل اللؤلؤ، والجمان نسيج من جلد مطرز بخرز ملون تتوشح به المرأة، أما جمينة فهي لؤلؤة صغيرة لطيفة، وفي الجمان زينة وجمال وحلية تبهر النساء والرجال | |
|
| |
ام ملاك مشرفة شئون الأسرة
عدد الرسائل : 467 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الخميس أكتوبر 09, 2008 11:34 am | |
| مياده... الكثير التمايل والاهتزاز والتثنّي ، المُتبختر ، الذي يصاب بالاضطراب والدُّوار من ركوب البحر أو من السُّكْر أو من غيرهما ، والغصن المتمايل .
تالا تاله هي النخله الصغيره | |
|
| |
ام ملاك مشرفة شئون الأسرة
عدد الرسائل : 467 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 30/05/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الخميس أكتوبر 09, 2008 11:37 am | |
| سر اسم محمد
حوار أجراه ا / عصام غازي مع الأستاذ عمرو خالد لمجلة كل الناس بتاريخ 22 – 28 مارس 2006
ميلاد رسول الله سيدنا محمد.. جاء رحمة للعالمين.. من الذي اختار له اسم "محمد" رغم أنه لم يكن شائعاً بين العرب بينما كان مكتوباً في اللوح المحفوظ أن آخر الأنبياء اسمه "محمد"؟
أيضاً ما هي شجرة عائلة النبي الكريم.. وفضل أجداده على الجزيرة العربية.. وما قصة الصراع على زعامة قريش بين فرعي عبد المطلب وأبي سفيان؟
الداعية عمرو خالد.. يُبحر هذا الأسبوع في "على خطى الحبيب" مع تاريخ الأسماء والزعماء ليكشف من دلالات كل ذلك، الكثير من ملامح السيرة العطرة للنبي الكريم.
5 أسماء للرسول
يقول عمرو خالد: حين وُلد محمد، أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى إليها كل أفراد قبيلة قريش، الذين أكلوا من عقيقه النبي "صلى الله عليه وسلم" وسألوا عبد المطلب: ماذا سميته؟.. فقال: سميته محمداً، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة، لأن الاسم غريب على أذانهم، لم تعرفه العرب قبل ذلك، وكأن الله تبارك وتعالى قد ادخر هذا الاسم، وألهم عبد المطلب به، ليقع أمر مكتوب في اللوح المحفوظ منذ خُلق آدم، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد، وعبد المطلب لم يوح إليه، وسألته قريش: لم رغبت عن اسماء آبائه؟.. فقال: أردت أن يحمده الله في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض.
هناك ملايين الآن من المسلمين اسمهم محمد، لكن أحداً منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه، النبي صلى الله عليه وسلم يعلق اسمه في حديث بالبخاري يقول: "أن لي اسماء أنا محمد وأنا أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب". رواه البخاري ومسلم.. فما معنى كلمة محمد؟
محمد من صفة الحمد، محمد هو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله، إنما يحمد كثيراً فصار محمداً.
وماذا يعني أحمد؟.. هو أحمد الحامدين على الإطلاق، فلا أحد يحمد الله مثله.
وبهذا فإن محمداً تحمده الناس كثيراً على أفعاله، وأحمد هو أعظم من حمد الله.
لماذا "أحمد"؟
وهذه المعاني تُفسر لماذا جاء اسم النبي صلى الله عليه وسلم في الإنجيل "أحمد وليس محمد".
موسى عليه السلام عرف النبي باسم أحمد وحين رأى أمته قال هذه أمة أحمد.
وعيسى عليه السلام قال: "ومبشراً برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد".
الاسم الذي نعرف به نبينا هو محمد، لماذا جاء في الكتب السابقة باسم أحمد؟
سواء كان الاسم أحمد أم محمد، فهو مرتبط بالحمد، فلم يوجد نبي ارتبط اسمه بحمد الله تبارك وتعالى مثل محمد صلى الله عليه وسلم الذي اختصه الله بسورة الحمد.
سورة الفاتحة العظيمة "ولقد أتيناك سبعا من المثاني " امتن الله عليه بسورة "الحمد لله رب العالمين" ولواء الحمد يوم القيامة والمقام المحمود، وشرع له الحمد كلما انتهى من عمل من أعماله، إذا انتهى من تناول طعامه وشرابه يحمد الله، وإذا رجع من السفر يحمد الله ويقول "آيبون تائبون حامدون لربنا عابدون.. ولأن الحمد متصل بالنبي "صلى الله عليه وسلم جمعت له معاني الحمد بدءا من اسمه مروراً بأفعاله.. والمدهش أن اسمه صار دليلاً على صدقه. لأنه خاتم النبيين، والله تبارك وتعالى علمنا في دينه أن الأعمال تختم بالحمد، فختم نبواته بالحمد فجعله محمداً.
من يعرف نسب الرسول؟
ماذا نعرف عن الاسم الكامل للنبي؟
بعض الشباب لو سألته عن لاعب كرة محبوب مثل مارادونا، يقول لك: نعم أعرفه هو دييجو أرماندوا مارادونا، فإذا سألته عن نبي الإسلام، يقول لك "محمد" بغير ذكر والده وأجداده!
لماذا لا يُعلم الآباء أبناءهم اسم النبي صلى الله عليه وسلم كاملاً هو: محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤى بن غالب بن فهر، وفهر هو الملقب بقريش، وهو أبو قريش، والذي ليس من نسله لا يكون قرشياً.
وفهر من ولد عدنان بن إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.. وهكذا نكون قد عرفنا نسب النبي صلى الله عليه وسلم وكلمة النسب عند العرب معناها خطير جداً فقيمة الاسم الكامل للإنسان العربي القديم مثل جواز السفر حالياً، فأنت لا تستطيع إثبات شخصيتك إلا بإثبات نسبك، وكان العرب يحددون أسلوب معاملتهم للشخص على أساس نسبه، تماماً كما تفعل الآن سلطات المطارات، هناك جواز سفر تنتهي إجراءاته في دقائق، وجواز سفر آخر يُطلب منه الانتظار ساعات، حسب الجنسية ومكانة الدولة التي ينتسب إليها الإنسان.
وكان النسابة أو الذي يحفظ الأنساب، من أكثر الناس احتراماً عند العرب، لأنه يعرف الجذور الحقيقية لكل إنسان في مجتمعه، وكان أبو بكر الصديق أحد النسابة الأساسيين الذين يعرفون أنساب العرب في ذلك الزمان.
معنى "هاشم".. و"قريش"
نريد أن نتأمل نسب النبي صلى الله عليه وسلم من هو هاشم؟
هاشم هو جد النبي صلى الله عليه وسلم واسمه الحقيقي عمرو.. أما هاشم فصفته.
ومن المهم أن نعرف صفات أجداد النبي صلى الله عليه وسلم لنعرف من أي عائلات خرج نبي آخر الزمان.
لماذا عرف عمرو – جد النبي – بهاشم؟
لأنه هشم الثريد لقومه.
فبينما كانت مكة تتعرض للمجاعة، كان هاشم يهشم الثريد.. أو كان عمرو يقطع الفتة واللحم ويوزعه على الحجيج، كان يطعم الحجيج في أثناء المجاعة، فسمي هاشم.
وهناك بيت مشهور من الشعر القديم يتحدث عن "عمرو الذي هشم الثريد لقومه".
وهاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم مات في غزة، ولذلك فإن "غزة هاشم" أحد أسماء غزة.
كذلك من أسماء أجداده صلى الله عليه وسلم كعب.
وقد سمي كعباً لارتقائه على قومه، أي أنه من أعلى الناس.
وقريش..ما معنى قريش؟
قريش من التجمع.. تقرش أي تجمع.. فجد النبي صلى الله عليه وسلم هو الذي استطاع أن يجمع قريشاً تحت لوائه بينما كان العرب متفرقين.
أما قصى فهو الذي جعل لمكة كياناً ومهابة مكة قبل قصى كانت قرية صحراوية، ليس بها تجارة أو مال، وجاء قصى فجمع القبائل تحت لوائه وقام بتقسيم الأدوار: هؤلاء يمسكون لواء الحرب، وهؤلاء للسقاية، وهؤلاء للتجارة، لكل قبيلة دور سياسي داخل مكة، وهو القائد الأعلى.
أول برلمان
وقام قصي ببناء دار اسمها "دار الندوة" تقوم بدور البرلمان المعاصر، جمع فيها زعماء قبائل قريش للتشاور وإقرار القوانين.
وجاء من بعده ابنه هاشم الذي عقد اتفاقيات مع الفرس والروم لتأمين تجارة قريش التي تمر بأراضيهم، وأنشأ منظمة "إيلاف" أي تحالف القبائل التي تسيطر على الطريق الممتد بين الفرس والروم، لتأمين قوافل التجارة القرشية، فكان هاشم بعقليته الاقتصادية والسياسية سبباً في ثراء قريش، وصارت مكة على يديه مركزاً للتجارة العالمية مثل دبي الآن، وتحولت من قرية صغيرة فقيرة وصحراوية، إلى عاصمة للجزيرة العربية، وصارت من المدن، ووصفها القرآن الكريم بـ "أم القرى".
أما الجد المباشر للنبي صلى الله عليه وسلم عبد المطلب فأعاد فتح زمزم، فبئر زمزم بعد إسماعيل عليه السلام، تطاول عليه الزمن وردم بفعل عوامل التعرية، وجاء عبد المطلب ليعيد حفر زمزم لساقية الحجيج.
سر الحرب ضد النبي
يجب أن ننتبه إلى أن هذه العائلة لم تكن غنية، لكنها كانت تمتلك الشرف العالي والنسب الشريف والفضل على العرب والسمعة الطيبة. لم تكن معهم الثروة لكنهم أمّنوا طرق التجارة، وعقدوا المعاهدات وأقاموا الأحلاف وحفروا زمزم، أما التجارة والثروة فكانت للفرع الثاني من العائلة"بنو أمية" الذين كان منهم أبو سفيان، وكان بنو أمية يشعرون بالغيرة من بني عبد المطلب، لأن بني عبد المطلب كانوا رمزاً للسماحة والطيبة التي تبني وتعمر.. أما بنو أمية فرغم قوافل تجارتهم وغناهم لم يستطيعوا اكتساب حب الناس، من هنا نشأ النبي صلى الله عليه وسلم، قريبا من البسطاء والناس العاديين، لكنه لم يكن بعيداً عن الأغنياء، فعصمته هذه النشأة من أن يكون طاغياً بفعل الغنى الفاحش كما كان أغنياء بني أمية، أو يكون بلا قيمة لفقره، كان النبي صلى الله عليه وسلم، في قمة الشرف والعزة والتواضع.
الذين قادوا قريشاً هم أجداد النبي: قصى وهاشم وعبد المطلب.. وبموت عبد المطلب جد النبي، من الذي كان مرشحاً لقيادة قريش؟
كان النبي عمره ثمان سنوات ولأول مرة تجتمع لبني أمية الثروة والرئاسة معاً حين صار أبو سفيان زعيماً لقريش لهذا كانوا أكثر الناس رفضاً للنبي.
ولعب الشيطان دوره في تشابك المصالح الاجتماعية مع الدين، وهذا ما حدث في كل زمان ومكان بنو أمية لم يرفضوا الدين لكونه ديناً، لكن لمنافستهم لبني عبد المطلب على الزعامة.. وقد قالها أبو جهل بصراحة: كنا نحن وبنو عبد المطلب كفرسي رهان نتسابق، كلما قالوا عندنا شيء قلنا لدينا مثله، حتى جاءوا وقالوا عندنا نبي فأنّي لنا بهذا، والله لا نؤمن به أبداً.
للبيت رب يحميه
هناك شرف آخر لفرع عبد المطلب وعاه النبي صلى الله عليه وسلم منذ كان صغيراً، وهو أن جده عبد المطلب هو الذي تصدى لأبرهة قائد جيش الأحباش.. وهو من القوى العظمى في العالم آنذاك.. الذي أتى غازياً لهدم الكعبة، فوقف أمامه عبد المطلب متصدياً لجيشه الضخم بمنتهى الثقة.
كان عبد المطلب حكيم قريش وزعيمها مؤمناً بفطرته لم يكن من أثرياء قريش لكنه توجه إلى أبرهة وقال له: حين أتيتم إلى الكعبة أخذتم إبلي، أعد إلى إبلي، فضحك أبرهة ساخراً وقال له: ظننت أنك أتيت تحدثني عن الكعبة.
فرد عليه عبد المطلب بمنتهى الثقة: الإبل أنا ربها أما البيت فله رب يحميه.
من أين واتته هذه الثقة وهو لم يعرف الإسلام بعد؟ ومن أين علم أن رب البيت مسئول عن حماية بيته؟
في حديث للنبي رواه مسلم يقول:
"إن الله اصطفى من كنانة قريش، واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم فأنا من خيار العرب".
ويقول صلى الله عليه وسلم: "إن الله خلق الخلق، فجعلني من خيرهم فريقاً ثم تخير القبائل فجعلني من خير قبيلة ثم تخير البيت فجعلني من خير بيوتهم.. فأنا خيرهم نفساً وخيرهم بيتاً".
وحديث ثالث يرويه عبد الله بن مسعود: "إن الله نظر في قلوب العباد فاختار الأنبياء ثم نظر في قلوب الأنبياء فاختار محمداً صلى الله عليه وسلم فاصطفاه لنفسه وابتعثه برسالته ثم نظر في قلوب العباد بعد قلب محمد فوجد قلوب الصحابة خير قلوب العباد فجعلهم وزراء نبيه يقاتلون في سبيل الله".
ويقول الله تعالى في كتابة العزيز: "لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسولا من أنفسهم".
النبي ليس غريبا
إنك تحس أن النبي ليس غريباً عنك.. إنه منك كل فرد من جزيرة العرب يشعر أنه شديد القرابة بالنبي.. في المدينة أخوال النبي صلى الله عليه وسلم لأن هاشم جد النبي صلى الله عليه وسلم تزوج من المدينة، وحين يذهب النبي مهاجراً إلى المدينة فهو ليس غريباً عليها لأن أخواله فيها، ومصر لها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قربى ونسباً.
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: أوصيكم بأهل مصر خيراً فإن لهم نسباً وصهراً".
فجدة النبي هاجر المصرية التي تزوجت سيدنا إبراهيم، والنبي صلى الله عليه وسلم تزوج ماريا القبطية المصرية.
كذلك العراق، فسيدنا إبراهيم جد النبي هو من العراق، واليمن.. فالنبي أصله من كنانة وكنانة من اليمن.. وفلسطين فيها دفن جده هاشم بغزة، وحليمة مرضعة النبي كانت من الحبشة أو السودان.
النبي صلى الله عليه وسلم له اتصال مع كل مسلم في شرقنا اتصالاً حميما، وهذا شيء يسعد القلوب كثيرا، ويجعلك تحس أنك قريب من رسول الله صلى الله عليه وسلم. | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الخميس أكتوبر 09, 2008 3:14 pm | |
| عليه افضل الصلاة والسلام
والمدهش أن اسمه صار دليلاً على صدقه. لأنه خاتم النبيين، والله تبارك وتعالى علمنا في دينه أن الأعمال تختم بالحمد، فختم نبواته بالحمد فجعله محمداً.
جزاك الله الف خير
تقبلي مروري | |
|
| |
wd_alzoo مشرف قسم الصور
عدد الرسائل : 524 العمر : 36 العمل/الترفيه : مهندس Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 26/03/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الإثنين أكتوبر 20, 2008 1:31 pm | |
| عليه افضل الصلاة والسلام طيب سر اسم شهاب شنو تقبلي مروري | |
|
| |
محمد شمس مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 539 العمر : 32 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 03/07/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الأحد أكتوبر 26, 2008 6:53 pm | |
| | |
|
| |
الراعــــــــــــــــــى مشرف القسم الفني
عدد الرسائل : 358 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 1 تاريخ التسجيل : 03/04/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الأحد أكتوبر 26, 2008 9:59 pm | |
| | |
|
| |
wad_nagy مراقب قسم
عدد الرسائل : 917 العمر : 34 العمل/الترفيه : تصفح الانترنيت Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 06/07/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الجمعة فبراير 06, 2009 12:41 am | |
| الف صلاة على الحبيب المصطفى تسلمى من كل شر مشكورة جدا على الموضوع المهم دة ونطمع فى المذيد لو فى طريقة ههههههههههه ههههههه ههههه ههه | |
|
| |
wadelhussein عضو إداري للمنتدى
عدد الرسائل : 958 العمر : 44 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 17 تاريخ التسجيل : 24/02/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى السبت فبراير 07, 2009 3:12 pm | |
| مشكوره ام ملاك ابداع يا ريت تواصلي | |
|
| |
mohamed teney عضو يستمد منه الابداع
عدد الرسائل : 484 العمر : 39 العمل/الترفيه : student Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 4 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| |
| |
kambos الحبر الشيخ بلال
عدد الرسائل : 149 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الأحد فبراير 08, 2009 7:42 am | |
| الحبــر معناه الرجل العالم الفقيه حبر الأمة هو عبدالله بن العباس رضي الله عنه وفي اللغة العربية حبر يحبر تحبيرة يعني نظم ينظم تنظيما يعني الحبر ايضا من معانيه النظم والترتيب والتنثيق في المعجم والله اعلم . | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الأحد فبراير 08, 2009 9:51 am | |
| زاهر = مشرق
والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر. وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛ قال:
آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ *** إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال: عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ، فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ
وقال العجاج: ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ
قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ.
والأَزْهَرُ: القمر. والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض. قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً. وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا. يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي. الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي. وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ. والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم:
تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ *** الــرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُفُ
ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ عن اللحياني. والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه
فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من
قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري،
قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به
قلت له:
ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة؛
قال جرير:
فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِرْ *** بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِعُ
قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير
وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ،
وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛
ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَي وَطَري وحاجتي؛ وأَنشد الأُمويُّ:
كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع *** لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباحا
أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها. يقول: احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار. والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما
أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها،
قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية. المِزْهَرُ: العود الذي يضرب به. والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي:
يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو، ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال
وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً. وزَهْرانُ أَبو قبيلة. والمَزَاهِرُ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ:
أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالما *** بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ | |
|
| |
kambos الحبر الشيخ بلال
عدد الرسائل : 149 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الإثنين فبراير 09, 2009 6:29 am | |
| - الشيخ فرح كتب:
- زاهر = مشرق
والزُّهُورُ: تَلأْلؤ السراج الزاهر. وزَهَرَ السراجُ يَزْهَرُ زُهُوراً وازْدَهَرَ: تلألأ، وكذلك الوجه والقمر والنجم؛ قال:
آل الزُّبَيْر نُجومٌ يُسْتَضَاءُ بِهِمْ *** إِذا دَجا اللَّيْلُ من ظَلْمائِه زَهَرَا وقال: عَمَّ النَّجُومَ ضَوْءُه حين بَهَرْ، فَغَمَر النَّجْمَ الذي كان ازْدَهَرْ
وقال العجاج: ولَّى كمِصْباحِ الدُّجَى المَزْهُورِ
قيل في تفسيره: هو من أَزْهَرَهُ اللهُ، كما يقال مجنون من أَجَنَّهُ.
والأَزْهَرُ: القمر. والأَزْهَرَان، الشمسُ والقمرُ لنورهما؛ وقد زَهَرَ يَزْهَرُ زَهْراً وزَهُرَ فيهما، وكل ذلك من البياض. قال الأَزهري: وإِذا نعته بالفعل اللازم قلت زَهِرَ يَزْهَرُ زَهَراً. وزَهَرَت النارُ زُهُوراً: أَضاءت، وأَزْهَرْتُها أَنا. يقال: زَهَرَتْ بك ناري أَي قويت بك وكثرت مثل وَرِيَتْ بك زنادي. الأَزهري: العرب تقول: زَهَرَتْ بك زنادي؛ المعنى قُضِيَتْ بك حاجتي. وزَهَرَ الزَّنْدُ إِذا أَضاءت ناره، وهو زَنْدٌ زَاهِرٌ. والأَزْهَرْ: النَّيِّرُ، ويسمى الثور الوحشي أَزْهَرَ والبقرة زَهْرَاء؛ قال قيس بن الخَطِيم:
تَمْشِي، كَمَشْيِ الزَّهْراءِ في دَمَثِ *** الــرَّوْضِ إِلى الحَزْنِ، دونها الجُرُفُ
ودُرَّةٌ زَهْرَاءٌ: بيضاء صافية.
وأَحمر زاهر: شديد الحمرة؛ عن اللحياني. والازْدِهارُ بالشيء: الاحتفاظ به.
وفي الحديث: أَنه أَوصى أَبا قتادة بالإِناء الذي توضأَ منه
فقال: ازْدَهِرْ بهذا فإِن له شأْناً، أَي احتفظ به ولا تَضيعه واجعله في بالك، من
قولهم: قضيت منه زِهْرَتِي أَي وَطَري،
قال ابن الأَثير: وقيل هو من ازْدَهَرَ إِذا فَرِحَ أَي ليُسْفِرْ وجهُك وَليْزُهِرْ، وإِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما أَمرت به
قلت له:
ازْدَهِرْ، والدال فيه منقلبة عن تاء الافتعال، وأَصل ذلك كله من الزُّهْرَةِ والحُسْنِ والبهجة؛
قال جرير:
فإِنك قَيْنٌ وابْنُ قَيْنَيْنِ، فازْدَهِرْ *** بِكِيرِكَ، إِنَّ الكِيرَ لِلْقَينِ نافِعُ
قال أَبو عبيد: وأَظن ازْدَهَرَ كَلمة ليست بعربية كأَنها نبطية أَو سريانية فعرّبت؛ وقال أَبو سعيد: هي كلمة عربية، وأَنشد بيت جرير
وقال: معنى ازْدَهِر أَي افْرَحْ، من قولك هو أَزَهَرُ بَيَّنُ الزُّهرَةِ،
وازْدَهِرْ معناه ليُسْفِرْ وجهُك ولْيُزْهِرْ.
وقال بعضهم: الازْدِهارُ بالشيء أَن تجعله من بالك؛
ومنه قولهم: قضيت منه زِهْرِي، بكسر الزاي، أَي وَطَري وحاجتي؛ وأَنشد الأُمويُّ:
كما ازْدَهَرَتْ قَيْنَةٌ بالشِّرَاع *** لأُسْوارِها، عَلَّ منها اصْطِباحا
أَي جَدَّتْ في عملها لتحظى عند صاحبها. يقول: احتفظت القَيْنَةُ بالشِّرَاعِ، وهي الأَوتار. والازْدِهارُ: إِذا أَمرت صاحبك أَن يَجِدَّ فيما
أَمرته قلت له: ازْدَهِرْ فيما أَمرتك به.
وقال ثعلب: ازْدَهِرْ بها أَي احْتَمِلْها،
قال: وهي أَيضاً كلمة سريانية. المِزْهَرُ: العود الذي يضرب به. والزَّاهِرِيَّةُ: التَّبَخْتُر؛ قال أَبو صخر الهذلي:
يَفُوحُ المِسْكُ منه حين يَغْدُو، ويَمْشِي الزَّاهِرِيَّةَ غَيْرَ حال
وبنو زُهْرة: حيٌّ من قريش أَخوال النبي، صلى الله عليه وسلم، وهو اسم امرأَة كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر، نسب ولده إِليها.
وقد سمت زاهراً وأَزْهَرَ وزُهَيْراً. وزَهْرانُ أَبو قبيلة. والمَزَاهِرُ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي للدُّبَيْرِيِّ:
أَلا يا حَماماتِ المَزاهِرِ، طالما *** بَكَيْتُنَّ، لو يَرْثِي لَكُنَّ رَحِيمُ ياسلام يازاهر والله شرح وافي وازهرت بيه المنتدي ودائما انت مزهدر والله وإنشاء الله تزهر بيك بنات البادية والخرطوم هي الدبيبة والخرطوم الله يحفظك ودمت . | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الإثنين فبراير 09, 2009 8:04 am | |
| أشكرك أخي الحبر الشيخ
أضيف ليك الحبر ===
الحِبْرِ فقال: هو الرجل الصالح، وجمعه أَحْبَارٌ وحُبُورٌ؛ قال كعب بن مالك:
لَقَدْ جُزِيَتْ بِغَدْرَتِها الحُبُورُ *** كذاكَ الدَّهْرُ ذو صَرْفٍ يَدُورُ
وكل ما حَسُنَ من خَطٍّ أَو كلام أَو شعر أَو غير ذلك، فقد حُبِرَ حَبْراً وحُبِّرَ.
وهو مأْخوذ من التَّحْبِيرِ وحُسْنِ الخَطِّ
والمَنْطِقِ. وتحبير الخط والشِّعرِ وغيرهما: تحسينه. الليث: حَبَّرْتُ الشِّعْر والكلامَ حَسَّنْتُه،
وفي حديث أَبي موسى: لو علمت أَنك تسمع لقراءتي لحَبَّرْتُها لك تَحْبِيراً؛ يريد تحسين الصوت. وحَبَّرتُ الشيء تَحْبِيراً إِذا حَسَّنْتَه.
والأَحْبَارُ؛ وهم العلماء، جمع حِبْرٍ وحَبْر، بالكسر والفتح، وكان يقال لابن عباس الحَبْرُ والبَحْرُ لعلمه؛ | |
|
| |
kambos الحبر الشيخ بلال
عدد الرسائل : 149 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 17/04/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الإثنين فبراير 09, 2009 9:24 am | |
| - الشيخ فرح كتب:
- أشكرك أخي الحبر الشيخ
أضيف ليك الحبر ===
الحِبْرِ فقال: هو الرجل الصالح، وجمعه أَحْبَارٌ وحُبُورٌ؛ قال كعب بن مالك:
لَقَدْ جُزِيَتْ بِغَدْرَتِها الحُبُورُ *** كذاكَ الدَّهْرُ ذو صَرْفٍ يَدُورُ
وكل ما حَسُنَ من خَطٍّ أَو كلام أَو شعر أَو غير ذلك، فقد حُبِرَ حَبْراً وحُبِّرَ.
وهو مأْخوذ من التَّحْبِيرِ وحُسْنِ الخَطِّ
والمَنْطِقِ. وتحبير الخط والشِّعرِ وغيرهما: تحسينه. الليث: حَبَّرْتُ الشِّعْر والكلامَ حَسَّنْتُه،
وفي حديث أَبي موسى: لو علمت أَنك تسمع لقراءتي لحَبَّرْتُها لك تَحْبِيراً؛ يريد تحسين الصوت. وحَبَّرتُ الشيء تَحْبِيراً إِذا حَسَّنْتَه.
والأَحْبَارُ؛ وهم العلماء، جمع حِبْرٍ وحَبْر، بالكسر والفتح، وكان يقال لابن عباس الحَبْرُ والبَحْرُ لعلمه؛ يا لعلمك انت وابحرت انت في المعاني الجميلة والشيخ حسن ود حسونة كان بحب الحبرود ابو الشيخ ادريس ود الأرباب لفراسته وعلمه وله مقوله كان بتمني من الله بأن يرزقه بولد صالح وقال يا يجيه ولد مثل حبر الحبور او يسكنو القبور وفعلا كل ما يولد له ولد كان بيفتكره الله حتي مات لم يرزق بولد جزاك الله الف خير وانت حبر لهذا المنتدي . | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: اسماء ومعانى الإثنين فبراير 09, 2009 10:13 am | |
| حبر الحبور او يسكنو القبور
وجزاك الله أيضا اخي الاكبر على هذه المعلومـة والتي تدل على حبك بالشيوخ والاهتمام بجمع أقوالهم وحكمهم . | |
|
| |
| اسماء ومعانى | |
|