| أموت ليـكـ وغـدر النسـاء | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء السبت نوفمبر 15, 2008 5:51 pm | |
| العنوان غريب شوية وفيه شئ من الصحـة أو الحقيقة التي نراها على أرض الواقع .
المقال من كتاب عادات سودانية اصولها عربية عنوان المقال :- أموت ليك وغـدر النسـاء الكاتب :- أ. د/ إبراهيم القرشي ===============
أموت ليك و( تدفني يا فلان ) و ( تبكي علي ) عبارات كانت شائعـة جداً ومنها الآن بقيـة تقولها المرأة لمن يعـزّ عليها وتعـزُ عليه إذا أردات حضّه على فعل شئ أو أرادت منعـه من فعله . وتسمعها الآن عند أخواننا الشـوام فهم يقولون ( تقبرني ) ( يبعتلي حمّة ) وهي هي . وهـو دعـاء قديم وعبارة توسل مشهـورة عند العرب .وربما قالها الرجال أيضاً وإن كان فيها لِيْنُ لا يليق بهـم لأن أكثر ارتباطها بالنسـاء قال الحارث بن خالد المخزومي :
وجودي علىّ اليوم منك بنائلٍ *** ولا تبخلي ( قُدّمْتُ قبلك ) للقبر
وهـذا النائل الذي يطلبه الشعـراء معروف ، ولعلّ أبيات عبيـد الله بن طاهر الآتية تفسره أعني قوله :
وإذا سألتك رشف ريقك قلت لي *** أخشى عُقٌوبـة مالك الأملاك ماذا عليك ( دُفِعت قبلك للثرى ) *** من أن أكون خليفة الِمسواك أيجــوز عندك أن يكون مُتيّم *** صبّا بِحُـبّكِ دون عُـود أراك
وهذا ضرب من الشيطنة والتحايل ، وهل يأثم المِسـواك إذا لامس فمها أو رَوِىَ من ريقها؟ هذا قياس فاسد . ويكثر عندهم ذكر الجود والبخل والدّين والمماطلة ، وكله يدور حول ( الكوم) نفسه . وقصـة ( عـزّة) مع صاحبها ( كُـثَـيّر) مشهـورة وهـو الذي قال :
قضـى كلّ ذي دين فـَوَ فّـى غريمه *** وعـزّة ممطـول مُعنـّى غَـريمُهـا
قالت أم البنين زوجـة الوليـد بن عبد الملك بن مروان لعـزّة : ما الدين الذي يطالبك به كثيّر ؟ قالت عـزة : قُـبلة كنت وعَـدتُـه إيّـاها . قالت أم البين : أنجِـزِيها وعَلَـيّ إثمُـها. فسبحان الله! وهل تزِرُ وازرةٌ وِزْرَ أخـرى؟
أما الشاهد في المثالين الأولين ـ وهـو موضوعنا ـ فقـول الأول : (قُــذّمت قبلك ) ، وقول الثاني : ( دُفِعـتُ قبلك للثرى ) وهمـا متطابقان وكلاهما بمعنتى العبـارات الشـائعـة عنـدنا : أمــوت ليـك أو تـدفـنِـي وأشكالها ...
((( نواصل لاحقـاً )) | |
|
| |
توته مشرفة إدارية
عدد الرسائل : 240 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 3 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 16, 2008 12:24 pm | |
| اموت ليك ياشيخ فرح الموضوع جميل كملوا راجين الباقى | |
|
| |
عبد الحافظ ود القسيم
عدد الرسائل : 8 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 12/11/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 16, 2008 1:11 pm | |
| اموت ليك 000 الموضوع رائع جدا اتحفنا منهو | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 16, 2008 6:18 pm | |
| "توته"
اموت ليك ياشيخ فرح الموضوع جميل كملوا راجين الباقى
***
اشكرك أخت توتة على الاعجاب والمتابعـة رجعت لاكمل البقيـة | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 16, 2008 6:20 pm | |
| "عبد الحافظ ود القسيم"]اموت ليك 000 الموضوع رائع جدا اتحفنا منهو
*** مرحبات ود القسيم في قسم أموت ليك هههههههه
حاااضر ح أتحفك أشكرك على المرور | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 16, 2008 6:41 pm | |
| نـواصل وبالله التوفيق =========
طلب التقدّم في الموت، على الأحبة دليل الإيثار، وكثيراً ما نسمع أهلنا يقولون: ( إن شاء الله يومي قُبّال يومك) أو الاغنية ( يشيل من عمـري أنا وإدّيك ) أو ( ما أشوف يومك) وهذه الأخيرة ذكرها قديماً الشاعر علي بن الجهم في قوله :
دعي البخل ( لا اسمع بيومك ) إنما *** طلبتك شيئاً ليس يُعـري لكم ظهرا
فقوله ( لا أسمع بيومك) هي أخت عبارتنا ( ما أشوف يومك ) . أما الشئ الذي طلبه منها فإنه إن كان كطلبات زملائه السابقين - كثير وإبن طاهر والمخزومي - فإنه لا يُعـرِي ظهرها فقط . بل رما قَصَمَه . لأن من ولج الباب دخل ، ومعظم النار من مستصغر الشرر .
وقال جعفر بن قدامة الكاتب ( ت 319هـ ) :
تسمّع ( مِتُّ قبلك ) بعض قـولي *** ولا تتسللن مـني لـِواذا إذا أسقمت بالهجران جسمي *** ومِـتُّ بغُـصتّي فيكون ماذا؟
وكتب البحتري إلى أبي العباس المبرّد (ت 286هـ) :
اسلم أبا العباس وابق ** فلان أزال الله ظـلّك وكن الذي يبقـى لنـا *** و(نموت حين نموت قبلك ) .
هكذا جرت العادة أن يطلب الإنسان التقدّم في الموت على من يحب حتـى يتخلّص من فاجعـة فقـدِه . ولكن بعضهم ينطبق عليه المثل السوداني ( ده حار وده حـار ما بَنْكَـوِي بيهـو ) فهم لا يريدون التقدّم في الموت على المحبوب ، وفي نفس الوقت لا يطيقون البقـاء بعـده . وهذا واضـح في قـول البحتري :
أعظـمُ الرُّزءِ أن تُقـَدّم قبلي *** ومـن الرُّزءِ أن تؤخـّـر بَعـدي
وهذا غريب ، لان الناس حقيقة أو مجاملـة يظهرون الرغبة في التقجم على المحبوب هرباً منوحشة الفراق ووطأة الحزن . ولكن البحتري لا يطيق الحالتين فأثار القضية التي أغضبت عبد الملك بن مروان الخليفة الأمـوي، وقد كان أديباً حافظاً ذوّاقـاّ للشعر وكانت له مع الشعتراء مواقف وطرائف. والذي أغضبه أنهم أنشـدوه قول الشاعر :
أهيم بدعدٍ ما حييت فإن أمـت ** أوكل بدعـدٍ من يهيم بهـا بعـدي
فقال عبد الملك : بئس ما صنع ! فقال جلساؤه: وأنت يا أمير المؤمنين لو كنت مكانه، ما كنت تقـول ؟ فقال الخليفـة كنت أقـول:
أهيـم بدعـد ما حيـيتُ فإن أمـُـت *** فلا صلحت دعـد لـذي خُـلّةٍ بعـدي
وهـذه غـاية الانانية، ولكن الرجال والنساء جميعهم لا يختلفون عن أمير المؤمنين _ في الواقع _ ولكنهم لا يملكون شجاعته. فمن منّا يطيب له أن يتخيل زوجتـه عنـد غيره بعـد وفـاته؟ إلا أبا سمـلة بن عبد الله بن عبد الأسـد ، ابن عمّتة الرسـول صلى الله عليه وسلم بـرّة بنت عبـد المطلب فقـد قـالت له أم سلمـة: تعـال أعـاهـدك على ألا أتـزوج بعـدك ولا تتزوج بعـدي فقال أبو سلمـة: أتطيعينني ، قالت: قلت : نعـم، قال فإذا مت فتزوجي، ثم قال : اللهم ارزق أم سلـمـة بعـدي رجـلاً خيراً م،ي لا يحزنها ولا يؤذيهـا. قالت فلما توفـى أبو سلمـة قلت من هذا الذي هتو خير من أبي سلمـة فلبثت ما لبث حتـى تزوجنـّي رسـول الله صلى الله عليه وسلّم .
**** للموضوع بقيـة **** | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الثلاثاء نوفمبر 18, 2008 7:44 pm | |
| نواصل موضوع البحث =========
وإلا علقمـة المحدث أيضاً ، فإنه لما حضرته الوفاة قال لزوجته : خذي أحسن زينتك واجلسي عند راسي فلعل الله أن يرزقك من بعـض عـوّادي ( الذين يزورنه في مرضه )، فقـد نفـى ذا العالم الجليل، الأنانية عن نفسه نفى الكير خبث الحديد، وبرهن على عشرة طيبة ومودة صادقـة لزوجته، فهـو لا يريد لها أن تشقـى من بعـده، بل يريد أن يطمئن على سعادتها من بعده ، وأراد أن يكون خليفته عليها أحد أصحابه الذين يعرفوهم ويطمئن إليهم .
وقد ضربت بعض النساء أمثلة في الوفاء، فهذه زوجـة هُـدبة بن الخشرم العذري أخـذ عليها زوجها ألا تتزوج بعـده لئماً ولا أحمـق وكان في طريقـه إلى القصـاص منه لجرم أتاه، فتناولت سكيناً وقطعت أنفها وقالت: أفيّ مطمـع لما تقول؟ فقال الآن طاب ( ورود الموت ). فهذه غاية الوفاء منها وغاية الأنانية منه. وربما تهكمت منها نساء زماننا، فهن كثيراً ما يحلفن للأزواج بألا يرتبطن بغيرهم، فإذا انقضت العـِـدة تزوجت صاحبتنا وقالت: أهلـي جبرون، والحي أبقـى من الميت.
ومن النماذج النادره قصة نائلة بنت الفرافصـة زوجـة الخليفـة عثمان رضي الله عنه فإنها لما قتل سيدنا عثمان سمعت برغبة معاوية بن ابي سفيان وغيره في خطبتها وكانت جميلة وكان ثقرها أجمل ما فيها، فأخذت حجراً وهتمت اسنانها وقالت والله لا يقعـد مني رجل مقعـد عثمان.
والعرب نسـاءً ورجالاً قليلو الثقـة بعضهم ببعض في مثل هذه المواقف، ويحملون على النساء كثيراً، في أنهن إذا مات الزج يطلبن غيره، إذ لا عهـد لهُنّ وأن شيمتهن الغـدر، ويضربون المثل في ذلك بالطيور فيقولون ( أوفـى من قُـمرّية) وذلك أنها غذا مات ذكرها لم تقرب ذكراً آخر بعـده، ولا تزال تنوح عليه حتى تلحق به. وهذا أمـر يصعب ضبطه والتحقق منه خصوصاً في الطيور، ولكن ربما استعانوا عليه بدوام الملاحظة.
أما عامة النساء فمتهمات عند الرجال، وهم يُرددون دائماً قـول الشاعر :
وقلّما ترعـى النسـاء أمانة الغيـاب
ويعجبهم جدا قول الآخر:
تمتع بها ما ساعفتك ولا تكن *** عليك شجـى يؤذيك حين تبين فإن هي أعتطك الليان فإنهـا *** لغيرك إن فارقتها ستلين
****
((( للموضوع بقيـة ))) | |
|
| |
om ahmed مشرفة شئون الأسرة
عدد الرسائل : 159 العمل/الترفيه : ربه منزل Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 0 تاريخ التسجيل : 27/08/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الأحد نوفمبر 23, 2008 9:44 pm | |
| تسلم علي الموضوع والله موضوع شيق وجميل وتقبل مروري | |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الإثنين نوفمبر 24, 2008 7:19 pm | |
| [ ="om ahmed"]تسلم علي الموضوع والله موضوع شيق وجميل وتقبل مروري[/ ]
مرحبات أم أحمـــOm Ahmedـــد
مرورك يسعـدنا
نواصل
وقصة عاتكة زوجة عبد الله بن ابي بكر مشهـورة عندهم ، فقد كانت تحبه ويحبها فلما قتل بالطائف جزعت عليه جزعاً شديداً وحرّمت الرجال من بعـده، واخذت ترثيه، وكان رثائها له قولها:
وآليت لا تنفـكّ عيني سخينـة *** عليك ولا ينفك جلدي أغبرا
و هذا حداد معلن في ابيات كثيرة اشتهرت عنها وتناقلتها الناس. ثم خبها عمر بن الخطاب بعد مدة، فلما أولم للزواج قال عبد الرحمن بن أبي بكر أخو زوها السابق: يا أمير المؤمنينن أتاذن لي أن أُدخِل رأسي على عاتكة؟ قال عمر: نعـم، يا عاتكة استتري. فأدخل عبد الرحمن رأسه في الستر وقال لها : عُـدّية نفسها أهكذا كان قولك:
وآليت لا تنفك عين سخينة *** عليك ولا ينفك جلدي أغبرا؟
فبكت حتى سمعـوا نشيجها. فقال عمر: ما أردت بهذا ؟ كل النساء يفعلن هذا! قال عبد الرحمن : أردت أن أُعلِمها أنه لا عهـد لهُنّ. هذا، ولم تكتف عاتكة بذلك/ فقد تزوجها الزبير أيضاً بعـد مقتل سيدنا عمر. سبحان الله!.
وهذا كما قال سيدنا عمـر رحمه الله من الطباع المنفشّية في النساء، فأكثرهن يتمتعن وهن راغبات ويحلفن وهنّ كاذبات. فكثيراَ ما تعاهـد إحـداهن زوجهابأن رسالتها في الحياة من بعـده هي تربيـة العيال وتحريم الرجال، فإذا وقع القدر إنتظرت انقضاءء العِـدة على أحرّ من الجمر ثم ( ترتبط ) بآخـر .
قال بن عباس رضي الله عنه: حدثني شيخ من بني ضبّة: فقال كان رجل منّا ظريفاً شريفاً واحتضر فينا هـو يجـود بنفسـه وله ابن صغير يسمـى معمرا يدِبّ بين يديه، فنظر إليه وبكـى ثم التفت إلى أمرأته فقال: يا هـذه:
إني لأخشـى أن أموت فتنُكحي *** ويُقذف في أيدي المراضع معمر فحالت ستور بعـده ووليـدةٌ *** وأشغلهم عنه بخـور ومجمـر
قالت: ما كنت فاعلة: قال الشيخ: فوا الله ما انقضت عِـدتها حتى تزوجت بشاب من الحي ورايت معمـرا كما وصف.
لذلك قال شاعرهم:
كلّ آنثـى وإن بدا لك منها *** غـايـة الحـبّ ، حبُّهّـا خيتعُـورُ
أي لا يدوم: وربما جرّ على النساء اتصافُهّـن بهذه الصفـة إستهتار بعضهن أو عـدم رزانتها ( الخفّة ) والجرئية منهن ربما قالت:
أرى ذا فأهـواه وأبصـر غيره *** فأترك ذا ثم استدُّ بذا عشقـا ثمانون لي في كل يوم أحبهم *** وما فـؤادي واحـد منـهم يبقـى
ومثل هذه أوتيت قلباً ( فندقـاَ ) وما أكثر نزّاله. وهذه هي التي تجر الوبال على بنات جنسها. وتجعل شاعراَ كأبي نؤاس يكيل لامثالها بمكيال ( ابن الغَـز) فيقـول:
ومظهِرة لخلق الله حّبـاَ *** وتلقـي التحيـة والسـَلام أتيت فؤادها أشكـوا إليه *** فلم أخلص إليه من الزحام فيا من ليس يكيفها حليل *** ولا ألفا خليل كُل عام أراك بقيـة قـوم موسـى *** فهُـم لا يصبرون على طعـام
*******
لموضوع بقيـة
| |
|
| |
الشيخ فرح مشرف تقنية الكمبيوتر
عدد الرسائل : 2693 العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 10 تاريخ التسجيل : 19/02/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الخميس نوفمبر 27, 2008 5:18 pm | |
| نواصل كلام المؤلف ---------------
ومثلها أيضا هي التي دفعت ببعض الرجال إلى الدعـاء عليهن، فقـد قال أحـد بني نمير يخاطب زوجته ويبدو أنه كان يتوقع أنها ستتزوج بعـده .
يا زرع دومي واحفظي لي عـهدي *** كم من منُير بيننا مسـدّي وكاشح يا زرع بادي الحِقـد *** يا زرع إن وسدّتني في لحـدي وجاءك الخاطب بعـد الوفـد *** وقلت: عبدّ بدل من عبَـد فخصّك الله بنذل وغـد *** ينام في بيتك نـوم الفهـد
يتمنى لها إن تزوجت بعـده أن ترزق زوجاً وغـداً ثقيل النوم، ولعله اختار النوم ليشغله عنها، حسداً من عنـد أنفسهم.
ومع ذلك فبعض النساء وفيات ـ على قلتـهن ـ وكثيراً ما سمعنا بموت من ماتت بموت حبيبها، وقصـة عفـراء وعـروة بن حزام مشهـورة حتى قال عمتر رضتي الله عنـه: ( لو أدركت عـروة وعفراء لجمعتُ بينهما ) طبعاً لطهارة سيرتهما في الحُب.
هذا والغدر في الرجال موجود كما في المساء، ولا يقلً بعضهم لهفـةً وغدراً عن النساء ، ولاسيما أنهم ليسوا محاصرين بالعـدة وانقاصها فقد يتزوج بعضهم ( في السبوع ) ومن أخت زوجته _ تعويضاً بحجة رعاية الاطفال .
ومما يحكى عن غدر الرجال أن أحـد الأعراب كان يظهتر الوجـد لامرأته والحب لها، وكانت تظهر له مثل ذلك . فتعاهدا ألا يتزوج الباقي منهما بعـد صاحبه، فتوفيت المرأة، فخطب الرجل امرأة من يومه، فقيل له أتخطب بعـد يمينك وعهـدك؟ فقال:
خطبت كما لو كنت قُدّمـتُ قبلها *** لكانت بلا شك لأول خـاطب إذا غـاب بَعَـلُ كان بعـُ مكانه *** ولابـد من آت وآخـر ذاهـب
ولعل المرأة في ذلك الزمان وفي كل الازمان معذورة في حرصها على الزواج فهي بحاجة إلى الحماية والعناية حتى في زماننا هذا، ليس من باب ( المرأة كان فاس ما بتكسر الراس ) لا، ولكن الحيـاة تريك أنّ المرأة مهما استعصمت واعتصمت عن الرجال و كان لها ما يكفيها ويغنيها، فإنها قطعاً ستقابل مواقف لا تغني فيها أموال الدنيا عن الرجل.
(للموضوع بقيـة )....>>>>>> | |
|
| |
della قسم رعاية المبدعين
عدد الرسائل : 838 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 13 تاريخ التسجيل : 09/04/2008
| موضوع: رد: أموت ليـكـ وغـدر النسـاء الخميس نوفمبر 27, 2008 6:44 pm | |
| الشيخ فرح إن شاء الله دايما مجلسك عامر بالحكاوي والمسامره والادب.. حاليا ماعندي مشاركه حاضره.لكن القعده دي بتخيلا زي برنامج الراديو في بث القصص والروايات والحكاوي القديمه.. فعلا صفحه مسليه تحكي عن بعض الشعر ومناسبته.. مذيد من الابداع.. وتقبل مروري... | |
|
| |
| أموت ليـكـ وغـدر النسـاء | |
|