كاتب الموضوع | رسالة |
---|
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الثلاثاء يونيو 09, 2009 5:05 am | |
| انت زول راقى يامصعب الله يديك العافية تشكرات بالكوم العارف اسماء ثياب ينزل لينا رصة منها ونواصل مع الازياء والملابس السودانية | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الثلاثاء يونيو 09, 2009 6:29 am | |
| مشكور الاخ الاكبر قدرا ومقدارا الحبر خلف الله حمد وشكرا الاخ المبدع حقا والفنان مصعب الشيخ على تلكم المعلومات القيمه عن واحد من اعز مانملك من زى يمثل عز وعفاف المرأه السودانيه. وفعلا الجلابيه والثوب هما فخر ثيابنا وشهرتنا بهما فاقت كل حدود ولا ننسى العمامه (العمه) السودانيه وهى عاده عربيه او لباس عربى اصيل وتعتبر العمائم تيجان العرب ولكن للاسف اندثرت وضاعت اصولها عند العرب الا السودانين ولبس العرب بدلا عنها مايعرف بالعقال والذى يقال انه فارسى الاصل وأخر يقولون انه اردنى شامى الاصل. وعلى ذكر الثوب اين صور الثوب الرجالى اخى مصعب؟ واصل يابونا..... | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: العمامة او العمة السودانية الأربعاء يونيو 10, 2009 12:39 am | |
| ........استشهد الحجاج فى خطبة من خطبه الترهيبية المشهورة ببيت شعر . ل - سحيم بن وثيل الرياحى فقال- .....انا ابن جلا وطلاع الثنايا ..متى اضع العمامة تعرفونى والشاهد فى البيت هو لفظ العمامة وقد عرفت العرب قديما العمامة وكان الرسول الكريم صلوات ربى وسلامه عليه يعتم اى يلبس العمامة وقيل ان عمامته صلى الله عليه وسلم ما تزال موجودة . يقال لدى اسرة من الاشراف فى سوريا ومنهم من يقول بغير ذلك. العمامة السودانية يبلغ طولها فى المتوسط ثلاثة امتار , ماعدا عمة ترباس وودالجبل,يقال من فوائد العمامة 1- الوجاهة 2-حماية الراس من الشمس 3- حماية الراس من الاشياء الساقطة من اعلى 4-يقال انها (كفن) ويقال ان هذا السبب الرئيسى للبسها 5- قد تستعمل بديل للاحرام عند الضرورة 6-بتغطى الصلعة- ودى زيادة منى انا غالبا ماتكون العمامة من التوتال السويسرى الاصلى وهذه احسن واوجه الانواع - قد تكون من اقمشة اخرى ساكوبيس زمان او قماش اسمو 2-باى2 من اشهر العمائم عندنا عمة عمة الاخ حبر مضوى ود اب شنب- وعمة الرحومين مبارك عبدالله وعبدالنعم خليفة عليهم رحمة الله الواسعة.كما ان الخال ابراهيم عمر تجده دائما معمما وفى ابهى حال ربنا يمتعه يالصحة والعافية. | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأربعاء يونيو 10, 2009 12:44 am | |
| شكرا ياناظم لمتابعتك الراقية ورفد البوست بمعلومات قيمة سنواصل باذن الله مع الازياء السودانية للعندو اضافة يتفضل وين دلة شاعر المنتدى مفقود يا ابن عمتى | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأربعاء يونيو 10, 2009 4:48 am | |
| اخى الحبر مشكور على المعلومات القيمه وربنا يديك العافيه وفى انتظار الثوب الرجالى والصديرى وباقى الحاجات دى. | |
|
| |
توته مشرفة إدارية
عدد الرسائل : 240 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 3 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأربعاء يونيو 10, 2009 10:09 am | |
| - alhiber khalafalla hamad كتب:
- لقد اختفى ( الرحط) ومعه القرقاب ولكن بقى الثوب لفائدته الشاملة ولجماله ومطاوعته فى الاغراض والمصالح .اما المرآة الريفية فقد كانت تتخذ من ثوبها هذى معطفا وستارا لناموسيتها وجرابا تجمع فيه القطن
اوغيره من المحاصيل وقمبصا للنوم وتستخدمه غير هذا من ضروب الاستخدام. ودائما ما كان يصنع هذا الثوب من القطن. وكانت (الفردة البلدية) البيضاء بياضا غير ناصع (تشوبه حمرة) بآطراف زرقاء او سوداء بلا تزويق. اشيع انواعه الاخ الحبر حقيقه استمتعت بى سرد مدهش جدا وهو شئ ليس بمستغرب على زوجه البروفسور عبدالله الطيب وفعلا الثوب يستعمل فى كثير من الاغراض وحتى بعد ان يبلى تستطيع المرأة ان تستخدم اجزاء منه فى الاشغال اليدويه وتوظفه فى استخدامات كثيره بالمنزل وذى ما ذكرت مرت صناعة الثوب السودانى بمراحل كثيره واخذت مسمياته تتاثر بالحداث السياسية والاقتصاديه والاجتماعيه ليس السودانيه فحسب بل العالميه ايضا وذى ما ذكر اذدهرت الاشغال اليدويه كلها وليس الخياطه فحسب فى وقت من الاوقات ولكنها بدات فى الانحسارخاصة فى المدن اكثر من الريف وطبعا ترتدى المرأة السودانيه اللون الابيض فى الحداد على عكس كل العالم كماترتديه فى الفرح ايضا يعنى زمان كانت العروس ترتدى الفستان الابيض تحت الثوب الابيض فى يوم الزفاف وتختلف الوان الثوب باختلاف المراحل العمريه المختلفه للمرأة فتلبس الشابات من النساء الالوان الفاتحة والصارخة احيانا بينما ترتدى المتقدمات فى السن الوان تميل للداكن والالوان الهادئه. ورغم الاختلاف والتباين الكبير فى سعر الثوب السودانى وانه مر بفترات اصبحت اسعاره فيها شئ من المبالغة ورغم تاثر السودانيات بثقافات اخرى نتج عنها ظهور ارتداء العباءه فى وسط النساء بصوره كبيره الا انه لم يقل الاقبال على ارتداءه بل اذدادت رغبه النساء فى ارتدءه فى الفتره الاخيرة بى صوره كبيره ويكفى انه يطفى على المرأ كثير من الحشمه والوقار ذكر الثوب السودانى فى كتير من الغناء السودانى شوف عينى الحبيب فى حشمه لابس التوب التوب ذاد جمالك زينه يالمحبوب شفت التوب وما لاقانى اجمل منو بس التوب وسيد التوب يكون كيفنو ( ما متاكدة الكلمات كدة تمام ولا لا) وانا شخصيا ما بفوت مناسبة ممكن ارتدى فيها الثوب الا وارتديه | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الخميس يونيو 11, 2009 3:13 am | |
| اهلا وسهلا الابنة توتة اولا مداخلتك جميلة وثرة جدا وانت اول واحدة من بنات المنتدى تتداخل اتمنى مشاركة الاخريات لنسمع رآيهن بشجاعة فى الازياء وهو رآى مهم جدا. اولا شكرا لاستشهادك بآغنية على ابراهيم اللحو وهو استشهاد يدل على تفهمك العميق لما تكتبيه , شوف عينى الحبيب (بحشمة) لايس التوب. ادخال كلمة حشمة افاد كل المعنى المراد قوله , وهذه الكلمة الواحدة اغنت عن اسطر كثيرة لتبيان فائدة الستر فى الثوب. فقصارى ما نتمناه لبناتنا واخواتنا وزوجاتنا هو الحشمة وهى عكس الابتذال, اى الخلاعة فى الملبس,وبالجد ودة راى شخصى بعيد عن كل المحمولات الاجتماعية ومن ناحية ذوقية بحتة انا لا احب البنت المبتذلة بل ولا ارى فيها اى لمسة جمالية الشاهد الحشمة هى من اهم مقاصد الثوب السودانى,اضافة لجمالياته الاخرى. والثوب زاد جمالك زينة يا المحبوب........ وهذا كلام يؤكد ما سبق ان ذكرناه الاستشهاد الثانى بآغنية الاستاذ عركى ,,,,,شفت الثوب وما لاقانى اجمل منو ,,حصر كل الجمال فى الثوب شكرا جميلا توتة وخليك مواصلة بمداخلات حلوة اخرى | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الخميس يونيو 11, 2009 3:24 am | |
| قبل ان نغادر محطة الثوب النسائى, فى اجازتى الاخيرة للسودان يوليو الى اكتوبر 2008 شاهدت للاسف انحسار شديد لاستعمال ولبس الثوب السودانى, وقد استمعت لسهرة تلفزيونية فى رمضان نوقش فى جانب منها هذا الامر الهام استمعت الى اراء عدد من الاخوات المثقفات فيهن من تنادى بلبس العباءة واخريات من مشجعات الثوب السودانى, وقد عللت الاخوات المشجعات للعباية الخليجية,1 بانو العباية عملية والثوب معيق للحركة, 2 العامل الاقتصادى حيث ان الثوب مكلف والعباية رخيصة 3 اسباب اخرى منها ماهو مقبول وماهو غير مقنع اما الاخوات فى صف الثوب ركزن على 1 -الحشمة 2 -الخصوصية السودانية 3 -الجمال الذى يضفيه الثوب على القتاة ايضا اسباب اخرى واجدنى كرآى شخصى منحازا للثوب السودانى المميز والمميز للسودانية فهو جميل جميل | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: الثوب الرجالى الخميس يونيو 11, 2009 3:41 am | |
| الثوب الرجالى فى طريقه للانحسار ان لم يكن انحسر من المدن الكبيرة وبقى فى عمق الريف, فليس من السهل الان ان ترى الرجال متسربلين بالثياب الكبيرة. التوب الرجالى الذى رآيته على اجساد اجدادنا يلبس فوق العراقى والسروال يبلغ طوله على ما اعتقد 9 ذراع يعنى حوالى 8 متر يكون غالبا من قماش الدمورية, وايضا من قماش الساكوبيس الخفيف المناسب لاجواء السودان الحارة . وهودائما ابيض اللون, من الممكن ايضا ان يكون قماش يسمى 2 باى 2 وهو اخف من الدمورية واثقل من السكوبيس الدمورية تلبس فى داخل القري وطوال اليوم وفى الذهاب للمسجد. ام السكوبيس يلبس للمناسبات والافراح والاعياد فوق عراقى وسروال جديدين ومركوب فاشرى او اصلة. وتجد للرجل مهابة كبيرة وهو يرتدى هذا الزى . حقيقة ونحن صغار لما نرى اجدادنا قاشرين كدة بنزح ليهم من الطريق. نخاف واحد يدينا بسطونة كدة ساكت بس....... ايضا هناك ثوب ( السرتى) وهو ثوب يلبسه العريس يوم الجرتق وزى ماذكرت فى الكرسى الساخن انى لبسته يوم الجرتق وحسيت بانى ابوزيد الهلالى ها ها بلا باعرسان وتوي السرتى ثوب ابيض فيه زيق احمر فى الاطراف ايضا يستخدم احيانا لتغطية الموتى فكآنما هو اشارة لانتقالين ,,,,الاول من حياة العزوبية الى حالة الزواج....والثانى من الحياة الفانية الى الباقية. والباقى الله | |
|
| |
عبدالناصر بخيت احمد مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 727 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 9 تاريخ التسجيل : 23/03/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الخميس يونيو 11, 2009 5:05 am | |
| مشكور أخونا حبر للسرد الجميل عن الثوب السوداني وللاستاذة جيرزالدا الطيب والتي تعمقت في التراث السوداني الاصيل بشرحها الوافي عن أنواع الثياب وأظن حبوباتنا مايقدرو يعطوا نفس الوصف الجميل.وحالياً أصبح الثوب السوداني له مصانع ومشاغل للتطريز واصبح يدر على التجار اموالاً طائلة والمشكلة انو البقومون بصناعة الثوب السوداني غير سودانين وتفننو في تسمية الثياب( الهامر+ الخرطوم باليل+الجاكار) واسماء كثيرة. ولايعتبر الثوب السوداني مجرد زي يميزنا نحن كاسودانين، اذ بات مع مرور الزمن جزءاً من التراث الشعبي الذي نحرص نحن على إعلان الانتماء إليه بشتى الطرق، خاصة عندما نكون خارج بلادنا في إشارة إلى هويتنا وثقافتنا، فضلا عن كونه معبراً عن الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمرأة السودانية التي لا يمكن أن تخلو خزانتها من «ثوب» بعدة نسخ منه، تزيد من أناقتها حتى لو لم تكن ترتديه.( منقول من مصعب) | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الجمعة يونيو 12, 2009 5:18 am | |
| تحيات طيبات عبدالناصر وشكرا لاضافتك القيمة وحرصك على الحفاظ على موروثاتنا بل والمفاخرة بها طبعا ناس بنطلون وقميص دى جات مؤخرا مع الغزو الغربى | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: العراقى والسروال الجمعة يونيو 12, 2009 5:35 am | |
| يعتبر العراقى والسروال بشكلهم المعروف هو اللبس الشعبى الحقيقى المجمع عليه فالجلابية جات من المصريين اما البنطلون والقميص فهو لبس غربى اوربى. العراقى يشبه الجلابية الا انه اقصر منها واكمامه قصيرة ايضا وهو زى عملى جدا غير معيق فى الحركة . غالبا ما يكون من قماش الدمورية وهذا لبس العمال والبنايين وسائقى الكارو والعتالة فى الاسواق(الحمالين) يلبس من تحته السروال الطويل ابو تكة. وفى وقت لاحق اصبحت السراويل التى تصنع فى الصين ويلبسها الخليجيون اصبحت تنافس خصوصا فى اوساط الشباب الذين لايحبون السروال ابوتكة , او المسايرون للحضارة والموضة. العراقى الخفيف الذى يلبس تحت الجلابية يصنع من اقمشة خفيفة مخططة تفنن اليابانيون والصينيون فى صنعها على احدث خطوط الموضة. العراقى والسروال للعريس تليس يوم الحنة حيث ترى العريس يلمع وهو يرتدى عراق وسروال (اول فشة) جديد من الورقة تسمع التعليقات يقولو ليك العريس ( ناير)والنورة دى نابعة من الجديد والجديد شديد زائد الكحل والحنة. يعنى يكون العريس اخذ ماكياج اسوة بالعروس.والمثل يقول....عرىس ود العرب نزهتو...... الهدندوة فى الشرق السروال حقهم عندو شكل خاص وتكتو ملونة وعندو مثلثات ملونة فى الارجل تحت ويطلق عليه لفظ(السربادوق) او (السربادوك) الله اعلم يلبس مع العراقى وفوق العراقى الصديرى وهذا هو زى الهدندوة الرسمى زائد الخلال فى الراس والشعر الكتير....زى ما قال شاعر حلمنتيش.... ....هو الشعر الكتير جذاب....شارلستونو فيه حجاب....ولا عقولنا صابه خراب | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية السبت يونيو 13, 2009 3:28 am | |
| ومازال الابداع يتواصل من الاخ الحبر وبقيه الاحباب. فى الحقيقه ورغم احترامى للثوب الا اننى ارى ان العبايه او العبائه احسن منه من الناحيه التى ذكرت انت سابقا ومن ناحيه الستره اذ ان الثوب قد يتساقط احيانا ويكشف عن اجزاء من الجسد او بعض من النساء لايحسن لبسه ولذلك العبايه افضل فى هذه الناحيه. وهذا رائ شخصى. | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية السبت يونيو 13, 2009 4:15 am | |
| مشكور ناظم على المتابعة ومما لاشك فيه رآيك مقدر . لكن للاسف هو رآى عدد كبير من الشابات مما قد يعجل باندثار الثوب السودانى الحلو والمميز؟ | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية السبت يونيو 13, 2009 4:31 am | |
| مالكة الطرحه الليلا لابسه التوب اكيد حايظل التوب عنوان المرأةالسودانيه وما اظن يزول. ده ارث ابدى ويلا واصل. | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: .........الطواقى..... الأحد يونيو 14, 2009 11:05 pm | |
| تلبس الطاقية مفردة فوق الرآس او تلبس تحت العمامة وهذا يتوقف على شخص اللابس والظروف المحيطة كما ان كثيرا من السودانيين لايلبسون الطاقية. تجد الشباب يلبسون الطواقى الملونة الزاهية لزوم القشرات وكدة.اما الاكبر قليلا والاكبر منهم يميلون للطواقى البيضاء الناصعة مع الجلابية البيضاء المكوية. تصنع الطزاقى من خامات متعددة, بعضها يصنع من قماش الدمور الابيض ,بينما نجد البعض الاخر يصنع من الحرير الاحمر واكثر من اشتهر بلبس طاقية الحرير الحمراء, هو الفنان الشعبى ( محمد احمد عوض) اذ انه كان يلبسها بدون عمامة وكانت مشهورة فى اوساط الفنانين خاصة اذكر ان الوالد عليه رحمة الله كانت عنده مجموعة منها. الطاقية الخضراء هى طاقية الصوفية والدراويش. اما الشيوخ فكانوا يلبسون طاقية الدمور البيضاء وتكون طويلة تشبه طواقى الانصار. يوجد فى سوق ام درمان مكان اسمو سوق الطواقى.به الطواقى اشكال والوان وباسعار فى متناول الجميع. من اشهر الطواقى ,طاقية المبدع عمنا احمد محمد الشيخ (الجاغريو) التى وقعت منه ورثاها بمرثية مشهورة تسمى الطاقية .....ذكرى المطرة شاعت...يوم الاربعاء اريت ارواحنا ضاعت. .....حليلة المسبوكة ضاعت يقول فيها.. ...........كيف منك فراقى ..........حزنان عبرتى ورمت التراقى .........اول عينة انت والغيرك بواقى .........سبعة سنين يمين حرمت الطواقى اخلاص للطاقية ولمن صنعتها والجاغريو امير الغزل وطرير الشباب فى ذلك الوقت والطاقية تستر الصلعة للشباب الذين تساقط شعرهم ولم يتزوجو بعد. كما تدل على البطر والقندفة فى حالة تشنق الطاقية مما يعنى انو ما سائل فى زول. الاخضر الليمونى المشنق الطاقية بشيلو فى عينى وبختو فى عينى ...هكذا غنت البنات لمشنق الطاقية ووصف لونو بالاخضر الليمونى.....كلام اما طاقية شاعرنا الكبير محمد المهدى المجذوب فهى طاقية درويش انظر لهذا المطع من قصيدة المولد.... .......شاعرا اوحى له شيخ الطريقة .......زاهدا قد جعل الزهد غنى ......فله من رقع الجبة الوانا حديقة ......والعصا فى غربة الدنيا رفيقة .....وله من سبحة اللالوب عقد .....ومن الحيران جند .....وله طاقية ذات قرون .....نهضت فوق جبين .....واسع رققه ضوء اليقين الطاقية ام قرون ترى الدراويش يعقدون قرنين فى اعلى الطاقية وحينما يدور الدرويش فى الحلقة تحسب تلك القرون كآنها مولد كهربائى ضخم يلف فيولد الطاقة الروحية الضخمة التى تكتنف الحلقة وهذى اوان الشرب. | |
|
| |
abazer arbab مشرف علاقات عامة
عدد الرسائل : 1137 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 4 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:10 pm | |
| مشكور حبينا الراقى حبور موضوع 10 من عشرة حاجة ماتتخيلها ومعلومات غاية فى الاهمية منك نستفيد تسلم ابو التنى | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:14 pm | |
| مشكور حبيبنا النشيط الهمام ابا ذر تحياتنا دائما ليك ولبنت عمو ربنا يديك الصحة والعافية ارخى شوية من ولدى كاربر الشعيرية ما عجبتك ولا ايه؟ | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:20 pm | |
| هل كان العرب يلبسون الطواقى تحت العمائم اوحتى من غير عمامه ام هى عاده سودانيه؟ | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:30 pm | |
| الظاهر يا ناظم والله اعلم ان العرب اظن فى عهد النبى الكريم صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام كانوا يلبسونها تحت العمائم وهذا واضح فى لبس الافلام والمسلسلات الدينية. ومن المعلوم بالضرورة ان اللبس فى المسلسلات والافلام لايتم الابعد بحث تاريخى مستفيض وذلك لتعبر تمام التعبير عن الواقع التاريخى.اما اثناء وجودى فى الخليج فالاعم يلبسون العقال . وهذا لايمنع ان البعض يلبس طاقية بدون عمامة مشكور ناظم على ىالتابعة وتنشيط البوست . | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:43 pm | |
| الشكر كله لك انت استاذى الحبر فهذا غيض من فيض نرتشفه منك. فعلا الاعمال الفنيه التاريخيه لاتتم الا بعد بحث عميق فى جذور التاريخ, ولكن سؤال اخر ماهى اصول العقال وكيف انتشر فى الخليج العربى والشام؟ | |
|
| |
alhiber khalafalla hamad مشرف المعلومات والتراث
عدد الرسائل : 499 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 2 تاريخ التسجيل : 19/11/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:48 pm | |
| كنا نتسال دوما ما فائد العقال وكانو اخوتى رعاهم الله يردون بابتسامه ويقولون "يركز الغتره " وتزوجت وسالت زوجى ورد بنفس الاجابه وبنفس الابتسامه.....كبر ولدى وكان يتضجر منه ويسال وماالفائدة من كل هذا الى على راسى؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ولا املك الا ان اقول لكى يعرف الناس انك عربى..اجابه غير مقنعه ولكن بالله ويش اقول........وبعد ان عرفت اصل العقال وسببه الزمت ابنى بلبسه............هل تعرفن ماقصه العقال العربى؟ولماذا السواد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسمعن اطال الله اعماركن على رضاه...........عندما وصل الى بلاد الشام خبر سقوط الاندلس فى يد الاسبان صعق الناس وزلزلوازلزالا شديدا وعم الحزن ,وملا الغضب النفوس لتخاذل الرجال عن نصره اخوانهم ........فقامت النساءبقص جدائلهن ورمينهافى وجوه الرجال الذين ربطوها على رؤسهم فوق الغترة او الكوفيه تعبيرا عن حزنهم وندمهم......كما انهم ربطو بعضها على شكل لجام للخيل لان الخيل التى لم تهب لنصره الدين خيل ذليله ومهانه..........ومع الايام تطورت العصابه فصارت تصنع من شعر الماعز ثم من الخيوط المغزوله والمصبوغه بالاسود رمزا للحزن على اندلسنا وتنبيها لحفظ امتنا وعدم التكاسل ..........اتمنى ان يظل عقالا واحد اسودا .لاان تكثر العقل بتخاذل رجالنا............معلومه جديره بان يعرفها كل صاحب عقال منذ لبسه له .وان نصحح النظره انه ليس "للكشخه "فقط فالرسول صلى الله عليه وسلم واصحابه الكرام بابى هم وامى لم يلبسو العقال.......لكن فتوحاتهم ملات الامصار.......... ...اها يا ناظم لفحناها ليك من عمك قوقل .....قصرنا معاك اقرآ وادع لقوقل بالبركة | |
|
| |
nazim مشرف قسم الرياضة
عدد الرسائل : 1836 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 20 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الأحد يونيو 14, 2009 11:51 pm | |
| هههههههههههه. مشكور يابونا, خلاص نديك راحه الليله. | |
|
| |
abazer arbab مشرف علاقات عامة
عدد الرسائل : 1137 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 4 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الإثنين يونيو 15, 2009 3:01 pm | |
| والله ياحبر السماك ود الفنان دة ماخاتى عليك بالجد فنان و ذوقك رائع بالامس اتحفتنا فى الكرسى الساخن والليلة اديتنا طلة حلوة وانا متابع موضوعك بشقف ودقة وكمان ضحكتنى بولدك كربر خلاص رخيت وعافى منو الشعرية ام ضفاير طوال تشبة شعر بنات الدنمارك ههههه وكمان بحثك نجيض منو نئى البركة قلت فى عمك قوقل ههههههههههه الله يدك قدر ماتلقى ويملاء يدك بالخير والبركة تسلم دائمأ | |
|
| |
توته مشرفة إدارية
عدد الرسائل : 240 Personalized field : اكسب مع ثلاثية روان : 3 تاريخ التسجيل : 14/09/2008
| موضوع: رد: اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية الإثنين يونيو 15, 2009 9:22 pm | |
| [ عندما وصل الى بلاد الشام خبر سقوط الاندلس فى يد الاسبان صعق الناس وزلزلوازلزالا شديدا وعم الحزن ,وملا الغضب النفوس لتخاذل الرجال عن نصره اخوانهم ........فقامت النساءبقص جدائلهن ورمينهافى وجوه الرجال الذين ربطوها على رؤسهم فوق الغترة او الكوفيه تعبيرا عن حزنهم وندمهم......كما انهم ربطو بعضها على شكل لجام للخيل لان الخيل التى لم تهب لنصره الدين خيل ذليله ومهانه..........ومع الايام تطورت العصابه فصارت تصنع من شعر الماعز ثم من الخيوط المغزوله والمصبوغه بالاسود رمزا للحزن على اندلسنا وتنبيها لحفظ امتنا وعدم التكاسل .
تسلم ابوى الحبر واسمح لى ان ادعوك بها ومتابعه بى شغف شديد واكيد لسه منتظرين كتير من المعلومات القيمه | |
|
| |
| اداء المرآة السودانية فى صناعة الازياء السودانية | |
|