dibebaonline
عزيزي العضو مرحبا بكم ... المنتدى ما زال بالف خير جدد نشاطك بمشاركاتك ®§§][][ dibebaonline][][§§®~
لا تنسى عند دخولك الصـلاة عـلى الرسـول عليه الصلاة والسلام
dibebaonline
عزيزي العضو مرحبا بكم ... المنتدى ما زال بالف خير جدد نشاطك بمشاركاتك ®§§][][ dibebaonline][][§§®~
لا تنسى عند دخولك الصـلاة عـلى الرسـول عليه الصلاة والسلام
dibebaonline
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

dibebaonline

من هنا يكون التواصل الحقيقي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
شريط التهانئ والاعلانات العاجلة والهـامـة
- كوني كشجرة الرمان في خضرتها ، طيبة في ثمرها ، جميلة في زهرها .2 ـ كوني قوية الإرادة .3 ـ خذي قراراتك الإيجابية بنفسك .4 ـ انهلي من العلم ما استطعت .5 ـ حافظي على سمعتك فإنها كالزجاجة يستحيل إصلاحها إذا ما انكسرت.6 ـ لا تغرك الكلمات المعسولة فقد تكون فخا لك .7 ـ كوني حذرة من العلاقات عبر الشبكة الإلكترونية ( الانترنت ) .8 ـ لا تركضي وراء الزواج بل اجعلي مميزاتك هي التي تهيأ لك فرص ذلك .9 ـ غذي أنوثتك بالطرق السليمة .10 ـ ابتعدي عما يشين لك ولعائلتك .11 ـ لتكن ثقتك بنفسك عالية .13 ـ لا تكثري من الشكاوى .14 ـ اهتمي بغذاء الروح والعقل .15 ـ كوني متعاونة محبة للخير .16 ـ دافعي عن وطنك .17 ـ حافظي على علاقتك بأفراد عائلتك ـ .
*لا إله إلا الله الحليم الكريم**لا اله إلا الله العلى العظيم**لا اله إلا الله رب السماوات السبع و رب العرش العظيم**اللهم إنا نسألك زيادة في الدين**وبركة في العمر**وصحة في الجسد**وسعة في الرزق**وتوبة قبل الموت**وشهادة عند الموت**ومغفرة بعد الموت**وعفوا عند الحساب**وأمانا من العذاب**ونصيبا من الجنة**وارزقنا النظر إلى وجهك الكريم**اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين**اللهم اغفر للمسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الأحياء منهم والأموات*****اللهم ارزقني حسن الخاتمة**اللهم ارزقني الموت وأنا ساجد لك يا ارحم الراحمين**اللهم ثبتني عند سؤال الملكين**اللهم اجعل قبري روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار**اللهم إني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم أني أعوذ بك من فتن الدنيا**اللهم قوي إيماننا ووحد كلمتنا وانصرنا على أعدائك أعداء الدين**اللهم شتت شملهم واجعل الدائرة عليهم**اللهم انصر إخواننا المسلمين في كل مكان**اللهم ارحم إبائنا وأمهاتنا واغفر لهما وتجاوز عن سيئاتهما وأدخلهم فسيح جناتك***وبارك اللهم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم*
احبتي واخواني في الدبيبة داخلها وخارجها وكل غيور على الدبيبـة ، نامل منكم أن و معاودة نشاطكم هنا في هذا المنتدى لتستمر المسيرة والتعاون بنفس الحماس من اجل الدبيبـة هيا همتكم معانا

 

 خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشيخ فرح
مشرف تقنية الكمبيوتر
مشرف تقنية الكمبيوتر
الشيخ فرح


ذكر عدد الرسائل : 2693
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر
Personalized field : زاهـر الطيب بركات
اكسب مع ثلاثية روان : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح Empty
مُساهمةموضوع: خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح   خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 9:06 am

الكلام بالخيوط والسفر بالبيوت .

هذه المقولة مرت عليها مئيات السنين ، وهي تعتبر حكمة ومقولة سبقت وقتها ،

وبالفعل حدث ما توقعه الشيخ الخيوط هي سلوك الهاتف والاليفا الضوئية في عهدنا الذي نحن فيه .
والبيوت بمثابة البصات ، القطارات والطائرات ... وسائل النقل الحديثة ...


الشيخ فرح ود تكتوك (شخصية سودانية ) " وهو شيخ ويعد من الاولياء الصالحين الاتقياء عرف بالحكمة في عصره والزهـد ..

ننفي ما يقول عنه أسطورة تأريخية ... بوجود رمثه الطاهر في سنار ( ضريحه ) الحالي ....

إليكمـ هذه المقدمة من كتاب الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك
للمؤلف الراحل الباحث / الطيب محمد الطيب رحمه الله


هل الشيخ فرح ود تكتوك حقيقة أم خيال:

يقول الأستاذ الطيب محمد الطيب في كتابه "الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك" "سمعت اسم الشيخ فرح ود تكتوك لأول مرة من جدتي تلك إذ كنا نتحلق عندها كل أمسية لنسمع الحُجا – الأحاجي – والقصص المشوقة.. التي كانت تقصها بأسلوب درامي جذاب.. ومن ضمن حكاياتها لنا .. "قصة الشيخ فرح وود أب زهانة" .. وكنا نحسب أن الشيخ فرح مثل الغول والسعلوة.. و"فاطمة القصب الأحمر".. ظل هذا الاعتقاد عندي ردحًا من الزمن ثم تأكد لي أن الشيخ فرح شخصية حقيقية".

والواقع أن الشيخ فرح – رغم اختلاط سيرتة بكثير من الأساطير والحكايات بعضها وافد من خارج البلاد – إلا أنه شخصية حقيقية وجدت وعاشت في القرن الحادي عشر والثاني عشر الهجري – السابع عشر الميلادي – بل هو من الفقهاء الذين كان لهم إسهام واضح ودور تاريخي في قمع البدع ومحاربة الانحرافات السلوكية والعقدية في عصره .. حتى عده البعض من الجذور المبكرة للتيار السلفي بالسودان.

من هو الشيخ فرح ود تكتوك:

هو الشيخ فرح بن محمد بن عيسى بن قدور بن عبدل بن عبد الله بن محمد الأبطح – وهو الذي تنسب إليه قبيلة البطاحين – .

أما اللقب "تكتوك" ففيه عدة روايات .. الأولى تقول أنه لقبٌ لأبيه لحق به .. أما الروايتان الأخريتان فتلصقان اللقب به شخصيًا .. فتقول إحداها، "أن أحد أشياخه دعا عليه – لفعلٍٍٍٍٍٍٍ ما صدر منه وهو صبي – فسقط مغشيًا عليه، وصار صدره "يتكتك" – أي يصدر صوتًا. أما الرواية الأخرى فتقول أن سبب اللقب جاء من أن صدره كان يسمع "تكتيكًا" – من كثرة قراءة القرآن.

أما تاريخ ميلاد الشيخ فرح فهو أيضًا محل خلاف فبينما يذهب نعوم شقير – في جغرافية وتاريخ السودان – إلى أن ذلك كان في حوالي عام 1100هـ.. يذهب الأستاذ الطيب محمد الطيب إلى ترجيح القول بأنه مولود في منتصف القرن الحادي عشر الهجري وأنه لم يعاصر بداية تأسيس "دولة سنار" أو "السلطنة الزرقاء" أو "دولة الفونج" بل كانت حياته بعد ما يقارب القرن من قيامها، أي في الثلث الثاني من عمرها .. في عهد الملك بادي أبو دقن.

والشيخ فرح ود تكتوك فقيه درس على يد عدد من أشهر فقهاء زمانه، منهم الشيخ "أرباب العقائد"، و"الخطيب عمار بن عبد الحفيظ"، و"الخطيب عبد اللطيف بن الخطيب عمار" .. وتنقل في بداية حياته في طلب العلم من مكان إلى آخر حتى استقر به المقام في قرية "الحجيرات" قريبًا من سنار.. واجتمع حوله تلاميذ ومريدون شكل بهم مدرسة اجتماعية قوامها العمل والكدح، على خلاف ما كانت عليه عادة المتصوفة والمشايخ في زمانة من التبطل والانقطاع.


البيئة الاجتماعية التي عاش فيها الشيخ فرح:

تميزت الفترة التي عاش فيها الشيخ فرح، بضعف التدين وظهور الإنحرافات والبدع لدى العامة والخاصة .. بل امتد الأمر إلى أن طال السلاطين والحكام، وطال حتى الفقهاء – الذين يطلق عليهم لقب فقراء – ويمكن أن نقول عنها أنها فترة تسيُّد الفكر الصوفي الباطني بما يحوى من بدع وخرافات وضلالة.

ودخول الإسلام – نفسه – تداخلت فيه عوامل أثَّرت في مجموعها في طبيعة التدين لدى الناس في السودان .. ففي البدء كانت القبائل البدوية – من جهينة وغيرها – التي تدفقت إلى البلاد بأعداد هائلة – في القرن الثالث عشر الميلادي – هي التي اسقطت الدويلات النوبية المسيحية التي كانت قائمة .. هذه القبائل لم تكن على علم كبير بالدين، بل عرفت عنها الهمجية والفوضى – سجل ذلك ابن خلدون في تاريخه - .. جاء بعد ذلك العلماء والفقهاء الذين توافدوا من شمال إفريقيا وغربها، قبل وبعد قيام دولة الفونج التي اهتمت بتكريم العلماء وأعلت من شأنهم.. لكن الانتقال من التقاليد النوبية وبقايا الوثنيات القديمة – التي كانت منتشرة – إلى تعاليم الإسلام، كان بطيئًا وشابه كثير من الخلط.. خاصة مع غرابة اللسان العربي على الفونج أهل الدولة في سنار.. اضف إلى ذلك قلة التعليم بين العامة.

يلحق بذلك عامل ثالث هو توافد التيار الصوفي الباطني الغالي، ممثلاً في دعاة من أمثال "تاج الدين البهاري" وأتباعه من بعده وكالشيخ المسمى بـ"الهميم".. وقد نشب الصراع في بادئ الأمر بين الفقهاء والعلماء من جهة وبين المتصوفة من جهة أخرى، بسبب تعدي الأخيرين على حرمات الدين واجترائهم على المنكرات والبدع باسم الولاية والكرامات.. ولكن إنتشار الأمية والجهل لدى الناس واختلاط الخرافة بمعتقداتهم إلى جانب مخالطة المتصوفة لهم أكثر ـ من العلماء ـ أدى إلى ترجيح جانب الصوفية الباطنية والخرافة على العلم والفقه.

كل هذه العوامل مجتمعة أدت إلى نشوء قاعدة عريضة لا تعرف من الدين إلا اسمه، وانتشرت البدع والضلالات والخرافات، وصار العامة والسلاطين والمشايخ أنفسهم يقعون في المحظورات الشرعية من زواج بالنساء من دون عدة، وتعدد في الزوجات فوق الأربع، وجمع بين الأختين – كما فعل الشيخ الهميم – .. ومال بعض الفقهاء إلى جانب السلاطين الذين أغدقوا عليهم الأموال، وأقطعوهم الأراضي حتى صاروا طبقة أرستقراطية تملك الخدم والحشم والرقيق والأموال والأراضي الزراعية، فابتعدوا بسلوكهم عن الدين .. وصاروا يجمعون الأتباع والمريدين حولهم ويروجون لكرامات وخوارق المتصوفة. وتقربوا إلى السلاطين بإصدار الفتاوى التي تبيح لهم المحرمات..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ فرح
مشرف تقنية الكمبيوتر
مشرف تقنية الكمبيوتر
الشيخ فرح


ذكر عدد الرسائل : 2693
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر
Personalized field : زاهـر الطيب بركات
اكسب مع ثلاثية روان : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح Empty
مُساهمةموضوع: يا إيـد البـدري قومي دبري   خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 9:37 am

قصته مع البدري الذي جاءه طالبا منه وصية ... فأمسك الشيخ فرح بحكمة ( يد البدري ) مخبرا ان البدري بإمكانه ان يصنع المعجزات بيده إذا اجتهد ...

وقال وهو يمسك بيد البدري وينظر إليها

يا إيـد البدري = قومـي بـدري
اتوضي بـدري = صـلى بـدري
أزرعي بـدري = حـشـي بـدري
أحصدي بدري =شوفي كان تنقدري

في كلامه المختصر هذا معان كثيرة ، ان العمل بإجتهاد والاكل من يده و القيام مبكرا حيث تقسيم الارزاق كما ورد في الاثر وأشياء كثيرة نستخلصها من هذه الكلمات البسيطة ....

ولي رجعـة والباب مفتوح للتعليق والاضافة ...
[/size]


عدل سابقا من قبل الشيخ فرح في الأربعاء ديسمبر 10, 2008 9:16 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ودأبوعركي
إدارة القسم الاسلامي
إدارة القسم الاسلامي



ذكر عدد الرسائل : 1071
العمر : 59
Personalized field : خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح 111
اكسب مع ثلاثية روان : -1
تاريخ التسجيل : 20/05/2008

خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح Empty
مُساهمةموضوع: رد: خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح   خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح I_icon_minitimeالأحد يونيو 08, 2008 6:17 pm

تسلم اخي الشيخ فرح على التعريف بالعارف بالله الشيخ فرح ودتكتوك حلال المشبوك ومن اقواله عن آخر الزمان شيب الطفلان وولاية النسوان والمريسة مره وتعيسه تورث النبيشة وتخرج الكلمة الخبيثة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشيخ فرح
مشرف تقنية الكمبيوتر
مشرف تقنية الكمبيوتر
الشيخ فرح


ذكر عدد الرسائل : 2693
العمل/الترفيه : كل ما يتعلق بالكمبيوتر
Personalized field : زاهـر الطيب بركات
اكسب مع ثلاثية روان : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2008

خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح Empty
مُساهمةموضوع: تشمية الشيخ فرح بي حلال المشبوك   خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 10, 2008 10:07 pm

لماذا سمى بـ حلال المشبوك ؟
منقول من كتاب ( الشيخ فرح ود تكتوك حلال المشبوك )
لمولفه الراحل / الطيب محمد الطيب )
================

أطلق عليه هذا اللقب بعض مشائخ ذلك الزمان والقصة المتعلقة باللقب لا تخلو من الطرفـة .

حكى أن الامير ( أونسة ) كان له علاقة صداقة مع الشكرية وفي مرة أهـدوه جملاً ( أصيلاً ) فأعجب به غاية العجب وخصص له جماعة من الخدم أوقفهم لخدمة الجمل ، وعودوه أكل اللحم والتمر وشراب اللبن والسمن وجعل له مراحاً من البقر لشرابه .

وذات ليلة كان الامير بين ندمائه يحتسون الخمر وكانوا يتجاذبون الحديث عن المشايخ وكراماتهم.

هذا يطير في الهواء وذاك يمشي على وجه الماء وثالث يحيل الماء لبنا وغير ذلك مما هو شائع وقتذاك وفاجأهم الأمير قائلاً :
طيب يا جماعـة إذا كان الفقرا يفعلون كل هذا فهل في امكانهم أن يعلموا الجمل القراءة والكتابة؟

فقالوا بصوت واحد نعم أطال الله عمر الأمير يفعلون هذا بالتأكيد . قال اجمعـوا في الصباح كل الفقرا.

وفي الصباح توافد كثير من الفقرا على قصر الأمير وهم لا يدرون لأي سبب جئ بهم. ولما اكتمل عددهم ادخلوهم على الملك فحكى لهم ( المقدم) السبب الذي دعـوا من أجله . وقدم لهم البعير بهذه العبارات:

هاي يا الفقرا .. يا أهل الديرة ـ أبّان وجوها نايرة يا البتعرفوا الراكة ـ والطائرة . طلب الأمير منكم موكتير ولا هـو كبير فقط تعليم البعير .

والبعير يا أهل الدايرة ـ أصهب ود أصهب وأمه حُرّة بشارية وهو ود ( مية ) يعني بالصريح الفصيح البعير أبن ريح (1) .

الفقير : أدام الله مجد أمير المؤمنين . وناصر الحق والدين ومبدد شمل المخالفين ، نطلب منكم مُهلة مقدارها يومين .

فهمس المقدم في أذن الأمير ورفع رأسه مخاطباً الفقرا:

المقدم: أدام الله عزّ حامي سنار ، وقاهر الأعـداء الفجار قبل عذركم ليومين فلا يكون بعدهن عذر ولا تاخير اشربوا القهـوة وأعطونا الفاتحـة.

فلما خرجوا من عنده تلاوموا وتحاجوا من الذي رماهم في هذه الورطة. وصاح بهم فقير حاضر البديهـة وقال لا يخرجنكم من هذه الورطـة إلا ( فرح ود تكتوك ) فأمنوا جميعا على قوله .

وانطلق رهـط منهم يطلب ( المركب ) فباتوا ليلتهم بحلة " الحجيرات) عند الشيخ فرح ولم يعطوه فرصـة ليسالهم عن سبب حضورهم فحكى له القصـة أفصحهم وأدقهم تعبيراً والبقيـة يؤمنون ويحوقلون ..!!

فقال لهم الشيخ فرح الأمر في غاية البساطة والسهـولة أنا أقوم بهذه المهمة نيابة عنكم .
... دا الحين أذهب معكم ...

وفي اليوم المضروب تجمهـر الفقرا أمام القصر وحولهم حشد من الاتباع بجببهم وأباريقهم ومسابحهم ، ينادي مناد أدخلوا أيها الفقرا .

ولما أخذوا مجلسهم دخل عليهم الأمير فسلم وردوا عليه التحية بأحسن منها .
فبادرهم المقدم : إن شاء الله رجعتم بالأمـر الذي يسر الأمير .

الفقـراء : نعـم أتينا ( بفرح ود تكتوك ) .
المقدم : فرح شن معناه فقير الترابلة والرعاوية (2) دا أمر صعب يا الفقترا فكروا سمح ؟
الفقرا : فرح مامون على البعير ما عندنا أي شك في ذلك.

فرح يقف ويخاطب المقدم : أنا مسئول عن هذا البعير أمام مشايخي الفقرا وأمام الأمير والبطانة فالطالب عندنا نعلمه الكتابة والقراية في أربع سنين وها البعير نعلمه القراءة والكتابة أيضاً في أربع سنوات .

المقدم : وأن لم يتعلم يا شيخ فرح ؟

فرح : يفعل الأمير ما يراه في بالفقير .

المقدم : يهمس في أذن الأمير ويرفع رأسه : قبل طويل العمر شروطك .

فقام معه وحولهم الفقرا أو الجند وسلمه البعير وبضعـة شوالات من التمر وعدد من الخدم .

وخرج فرح مشيعاً بعبارات الشماته والحسد حتى وصل حلته. وبعـد ايام ذهب له جماعـة من الفقـرا يسالونه أجـد أم هـزل ما فعـله .

فقال لهم أبو يا جاه الرسـول .

أنا البطحاني
العارف باطن زماني
تمضي هذه السنوات الاربع
وينفـذ القـــــــــــــدر
أما في الأمـــير
أمـا في الفقــــــــير
وأما في البعـــير


والقصة تكشف عن شجاعة الرجل وتقديره للامور لانه يقرأ الحـوادث ويتفرسها ويعلكم علم الخبير أن حكم هذا الأمير غير المستقيم لا يدوم إلا أياماً .

وقـد حصـل ما توقعـه الشيخ فهلك ( الأميــــر ) ولحقــه عـام البعــير وسلم الفقيــر ..

فلقبـوه من ذلك اليـوم ( بفـرح ود تكتوك ـــ حلال المشبوك ) .
=========



المعاني
ابن ريح : هـو البيعر الذي يكمل تمام المائة فيزعمون انه بن ريح يعني ابن الجان فيكون نادر المثال . ويعتقد البدو من أصحاب الابل أن المراح إذا ولدت فيه تسع وتسعون ناقـة فتمام المئة يكون سابقاً كل الابل ويمونه " ود ريح "
===

الترابلة : المزارعـون والكلمة ربما كان اصلها نوبي توربال بالنوبية تربال بالعربي الدارج .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خاص بكلام وحكم العارف بالله الشيخ فرح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
dibebaonline :: اللغة العربية والشعر بأنواعه والوانه :: الشعر الفصيح منقول أو تاليف الاعضاء :: الحكم والأمثال-
انتقل الى: