وُِلَد شاعرنا ود الرضي بالعيلفون سنة 1924م وكان الشيخ محمد ود الرضي يغيب عن العيلفون فترات , ولكنه يتقرب لأهل العيلفون , ويسأل عن أخبارهم ويتنسم أحداثهم ’ فالذي كان طفلا يراه اصبح رجلا , والتي كانت صبيه غدت فتاة أو امراة وهو ينظر إلي أهله , أهل العليفون نظرته لحياته واسرته ينمو معهم ويعدهم وجودا لحياته , لذالك تراه بتغزل في الفتيات و يقول الطيب المنتقي بهذا البهاء الذي علي اؤلئك الفتيات
مضي مرة إلي سنار ليعمل في إنشء الخزان مع العاملين وكان يفئ الي اسرة من أهله , وقد كبرت بناتها وذات صباح حل عليهم ضيفا وسأل عن البنات , فأنكرت امهن وجودهن في البيت ولكن احداهن كانت تسترق النظر اليه من خلف الجدار فطغي عليه الشعر , وانطلق يبين محاسنها , فابدع قصيدة عصماء و كأن قلبه كان ساحرا يدعو كل جميل فيسعي للقيام ........... وقد تزوجت البنات الثلاث في ضحي الغد.
عاد الشيخ محمد ود الرضي الي الخرطوم لأن الشاعر لا يبدع في غير أرضة , وقد عرف بالتقي والعفاف , ولكنه كان يشهد حفلات البهجة والطرب ويغشي مجالس الحسناوات , ففي الفترة مابين 1922 – 1934 , مامن حسناء راقت لشعره وخياله إلا خلدها بقصيدة , وكان الذي يفهم ويدرك اسرار هذه القصائد المرحوم الفنان محمد احمد سرور لذلك كان يغني قصائده , ويفتن يها , وشرط الشيخ ود الرضي في نظم شعره أن يشاهد الفتاة ويتحدث معها وياحبذا لو شرب القهوة التي تصنعها فهو يكتفي بالساحل عن البحر , ويمسك وضوءه من الفجر حتي العشاء , والشيخ محمد ود الرضي طاف بالنيل الازرق والينل الابيض , وسافر الي الجنوب ولكنه لم يطق فراق العيلفون , من ثمة تراه قادرا علي تسمية الاماكن , وايضاح معالمها وبعض قصائد طويلة لاتغني فيختصر منها ما يوافق الغناء , فإن كان ابوصلاح قد خصه الله بإدراك جمال اعضاء الجسم وحركاتها وخليل فرح بتصوير اجواء الطرب والفرحه , وسيد عبدالعزيز بالتأمل في أغوار الجمال واعماقة , وعبيد عبدالرحمن في الاطياف والاحلام وإبراهيم العبادي في رسم الصورة الكاملة للانسان والطبيعية , فالشيخ محمد ود الرضي خصه الله في انتقاء الفرد من الجمع في سبر ماهو غائب عن الأفئدة والأبصار.
وأجمل شعر في وصف الشلوخ كان شعر الشيخ ود الرضي , فهذا الشيخ الذي يسري الحسناء كنهر الكوثر ., وذاك الذي يقف كالصراط المستقيم , واحلي تأمل في العيون , تسمعه وتقرأه في شعر ود الرضي .. ان الذي احسن في دراسة الشيخ محمد ود الرضي وكتب عنه رائدا ومعبرا مقدرا وناقدا هو الدرديري ابراهيم , وقد القي بحثه في جماعة اخوان الصفا التي ضمنت في الستينيات المرحوم الدكتور جعفر محمد علي بخيت والدكتور محمد إبراهيم ايوسليم والاستاذ احمد علي بقادي وغيرهم .
هذه خطوط عامة , وليست دراسة متعمقة مفصلة , وقد عصي الشيخ محمد ودالرضي الشيطان في حبه للجمال والطبيعية , وسما بذلك شعره وحبه .
اجل , هولاء هم اشياخنا , جامعاتنا , واساتذتنا الذين حببوا لانفسنا الخير والطيب وربطو حياتنا في حب واحسان وكبرياء لبلادنا واهلنا في السودان.
ان الشيخ محمد ود الرضي هو احد الرواد في الشعر الشعبي السوداني وشيخ شعراء الغناء السوداني , فعند حضور الشيخ ود الفكي في عهد الخليفة عبدالله التعايشي وكان ود الفكي قد قدم من منطقة كبوشية الي امدرمان في سنوات المهدية الاخيرة ,
ونال شهرته الكبيرة بعد دخول الحكم الثنائي السوداني ’ وكان محمد ود الرضي من اوائل الشعراء الذين كتبوا الرميات كفن جديد علي الغناء السوداني الشعبي وكانت اسلوبا يختلف عن الدوبيت ايضا , ويعتبر محمد ود الرضي استاذا يهذا اللون في الشعر الغنائي . وقد لحق به في هذا المجال فيما بعد الشاعر ايوعثمان جقود ويوسف حسب الله سلطان العاشقين وصالح عبدالسيد ايوصلاح واخيرا ابراهيم بابكر العبادي وعمر البناء ومع ان شعراء كثيرين كتبوا اشعارا للطمبور ولكن اشعار ود الرضي فقط هي التي عاشت الي يومنا هذا لا زالت تضئ في ليالي الطرب السوداني
احرموني ولا تحرموني
سنة الاسلام السلام
عطفكم يا من الموني
كالاشعة الاسهم رموني
الشجون بالليل نادموني
الانين والنوح علموني
لو معنعن قول كلموني
حبي طاهر لم تظلموني
برضي قابل الظلم احترام
يا النفوني كفى اعرفوني
ساهي ساهر ساحات جفوني
في هواكم يا من جفوني
لا الوم ان لم تنصفوني
انعكاس الاحوال كفوني
ايضا الايام عرفوني
يوم سموما ويوما غمام
كلما النسمات عطروني
فاجأوني دموع مطروني
رب اغفر للعكروني
في وداعة الباري العروني
رب وقت يتذكروني
او يقول القايل دروني
او يحدث عني المنام
الدهاة بالسلو ما دهوني
عن تجاهكم ما وجهوني
بي تحكو وشمتو النهوني
وبرضي هايم وخاضع لهوني
لا اقول مستنكف دهوني
عن كثير عن قيس نبهوني
عن حقيقة الحب غين ولام
ما تنفس صبح او ضحى لي
الا غاب هدهد فكري ورحالي
قال قربك عين المحال
قلبي غير زكراك ما صحى لي
يكفي ان السهد اكتحالي
يكفي شاهد لي انتحالي
شاكي شاكر شاخص دوام
طاف خيالك والليل كافر
شفت بدرو المتجلي سافر
صك غاضب لقى دمعي دافر
قاللي جملة وعقد الاظافر
قاللي طبع الريم اصلو نافر
قتلو عل تريم النوافر
وعل راء الريم تبقى لام
في التفكر اصبح وامسي
ايضا التزكار نجوى همسي
وحياتي اشبه برمسي
اشكو يومي واسترحم امسي
ما عهدتك يا ليل تمسي
طلت وامتى اشراق شمسي
وانت وين يا بدر التمام
قتلو ليت الايام يندن
تبقى لانت وسحابا دندن
بلماك النيران يخمدن
ليك روحي واجزيك حمدا
قال لي كيف تستوجب لي حمدا
من تعاطى المكروه عمدا
غير شك يتعاطى الحرام
أنــا فــي الـتـمني ديـمـه هـديلي سـاجع
مـا لـقيت لـي مـغيث ولا لـقيت لـي مـراجع
داير أشوف حبيبي اليوم داك شفته رايق ودمعه ناقع
أســود شـعـره حـالـك أمـا صـفاره فـاقع
تـتـلاصف خــدوده لا حـجـاب ولا بـراقـع
أشـوف لـعسو ونـواعسو جـل الـباري صانع
أشـوف فـي خـده شخصي وفي صدري المضارع
يـفـر خـيت بـسـمه بـرقـاً لـيـله هـاجـع
يـرفـع لــي رشـاشـه يـسبل نـظره واقـع
دايــر أشـوفو غـافل ودايـر أشـوفو جـاذع
يـتـغطى بــي سـواعده ومـحنو كـان واجـع
يــردد لــي نـغـيماً تـشتاق لـي الـمسامع
أعـاين فـيه وأضـحك وأجـري وأجـيه راجـع
مـتـلاعب لـيـس إلا مــا مـوضوع مـطامع
أقـيـس بـالليل شـعره ألـقى الـفرق شـاسع
دي مــا بـيـلقاها زول زي صـيـده نـاجـع
ما بال طرفي عنه النوم قد ابقا
واسترسل الدمع حتي اخجل الورقا
في يوم عرس ارانا كل فاتكة
باللحظ بالقد بالخصر الذي نطقا
ونغمة من رخيم الصوت كاد لها
عقولنا ان تربنا الطيش والترفا
قابلننا بعيون زانها حور
والسحر معني علي اطرافها نطقا
واصطف جمعهم المانوس وانفردت
منهن جوزة تحكي المكها الحدق
وخلفها سائق يحدو اذا خشيت
منه اللحاق تمد الردف والعنقا
ان رامت البعد عنه قام يجذبها
من الروادف حفف او كثيف نقا
بقامة مثل غصن البان يعطفها
فرع اثيث كزي الليل اذ غسقا
ووجهها القمر الوضاح مبسمه
قد زانه لعس السفلي وما نطقا
وشلخها في انتصاب لا اعوجاج له
كالف فارس بالخدين ملتصقا
والجيد لولا حلي فيه تكنفه
رايت فيه حباب الماء مندفقا
كانما هي بلور تعهده
وصائف الروم لم تنظر به رنقا
يزهو بها الوشي ادلالا برونقها
وان تجرد كان الحسن متفقا
تلك الفتاة التي هام الفؤاد بها
والطرف من عائدات الشوق قد ارقا
تهافتت نحوها ابصارنا عجبا
بخلقها فارتنا احسن الخلقا
بى هوى الخلخال
بى هوى الخلخال.......لي حبيب الروح
جيبلى طيب الحالي........يانسيم ....الليل
*******
قولو نام الخالي...............وهو يتخيل
رنة الخلخال
بالنظر اسخي لي.........هنئ بى رؤياك
الحياة الماسخالى
**********
النسيم هبى لي..........يا حسينت الذات
الجمر هبى لي
ياحبيب رحماك.............لا تزيد بلبالى
ولا تكون شكواي.....موية في غربالي
*******
قال لي فيق يا غالى..........إن تنل شكواك
لي لست أبالى
كلما أطراك...........العقل يابالى
يا حبيبي البى............حنن اليابالى
*********
كم وكم قبالى...........قلبو مشغول بيك
وانت ماك مبالي
آه كلما أطراك........لا اعى اقبالى
صرت من البى ........شخصي كاد يغبالى
********
لامني فيك الوالي......واللّ ما بيسوى
وكل من يأوى لي
لست اعبأ بى .........زخرف الأقوال
برضي في التبريح.....والبكى المتوالي
**********
ياعزول اجمالى......اهنأ بى رؤياك
خلنى واعمالى
لا حياة لي ......لولا ما الآمال
خلنى وبلواي.......انت مالك ومالي
*********
يا نسيم لي والى.........هب من المحبوب
في كلا الأحوال
ها أنا الراجيك ......... واقفا لنوالى
وقفة المرؤوس .........في رجاء الوالي
***********
هاك صافى مقالي.......يابديع الذات
انت نور امقالى
الجفا يانور.......العيون لي قالي
هذا لو يرضيك..........حبذا يا غالى
من الاسكله وحلا قام من البلد ولي
دمعي للثياب بلا ...
بي داهي العذاب حلا بي تذكاره بتسلي
قلبي الذاب واختلي وين بدر الكمال حلا
صباح الخير يا ام نفليين اهني البيك محتفلين
سيد الحسن رب اللين شرف كوستي والجبلين
زاد من بعدك الانكال قلبي الفي الهموم انكال
شاطري العاصمه يا ملكال توفيقيه صبري انا كال
هنئا حان وقد زهاك الرنك احتفل ببهاك.....
جبل أوليا حبيبي غشا وحصل في القطينه عشاء
يا قلبي الطفش وفشا الما اليته ينكفشا
حل زي الصقر خوي بي البدر الدويم ضوي
عاد لا حولة لا قوة حبيبي الليلة في الكوه
* *
....ياكاكا الحبيب طلاك بعد زاد نفوسنا هلاك
ياملوط حليل نزلك يا زمن الفراق نسلاك
* *
من ده الهم ما بنجي حبي الليله فب تونجا
يل خالق الخلق تنجا تركاكا حلن العنجا
صب يا دمعي ما تكون جاف يا قلبي البقيت رجاف
البدر الخفا الانجاف اليوم شرف الرجاف